(لاتساعدنا...ولاتتركنا نساعد انفسنا)…لماذا؟

*قبل الاجابة لابد من وقفات قصيرة ,حول السياسة الامريكية, فهى تقوم على فلسفة ظهرت كمذهب عملى مع بداية القرن العشرين بامريكا, يقوم على ان الحقيقة غير مطلقة, ولذلك لاتؤمن بوجود قوانين اخلاقية مطلقة. ويعرفها المعجم الفرنسى:انها ترى ان صدق الاراء والافكار انما فى قيمة نتائجها العملية, وتسمى "البراجماتية"اى النفعية.

وعلى ذلك فدافع ,السياسات والمواقف الامريكية, المصلحة وليس القيم الاخلاقية,فنجدها ,مثلا ,دخلت التحالف ضد المانيا متاخرة فى الحرب العالمية الثانية,وكانت اول واخر من استعمل القنبلة الذرية,رغم فضاعة الموت والدمار الذى تخلفه بالالاف.فقط لتختصر زمن الحرب.وعرضت مشروع "مرشال"لالمجرد مساعدة اوربا,بل للهيمنة على اقصادها وسياساتها ,بعد الحرب العالمية الثانية,بل وقفت ضد اقرب حلفائها,بريطانيا وفرنسا واسرائيل,اثناء العدوان الثلاثى على مصر,لترث نفوذ بريطانيا وفرنسا,فحققت هدفها مع بريطانيا ولازالت تصارع فرنسا.ولم تخجل اوتعدل من موقفها ضد حقوق الشعب الفلسطينى المشروعة, وذلك لخوف قادتها من نتائج ذلك على احزابهم ومصالحهم, لما للوبى الصهيونى من قوة ونفوذ على المال والاعمال والاعلام...والحديث عن "النفعية الامريكية يطول"....

*كان الرئيس الامريكى "نيكسون"نهاية القرن الماضى قد الف كتابا اسمه"الفرصة السانحة"نصح فية الساسة الامريكين ,بعد انهيارالشيوعية,ان لايعطوا العرب والمسلمين مجالا للاستقراروالتنمية, حتى يضمنوا ان يكون القرن21 قرنا امريكيا ايضا.

*بعد احداث 11 سبتمبر2001 على برجى التجارة, بشهر واحد قام الرئيس جورج بوش الابن,باحتلال افغانستان, وبعد ذلك بسنتين ,احتل العراق,وكان متأثرا بفلسفة المحافظين الجدد الى جانب البراجماتية,وتكبدت امريكا خسائر فادحة فى الارواح والعتاد,دون مردود نفعى يذكر.

*قرر صناع القرارتجنب خوض مثل هذه الحروب على الارض لمحاربة الارهاب,والاكتفاء,بسلاح الجو والكوماندوس الخاطفة والاستخبارات وتدريب الاخرين.ودعم واحتواء قوة اسلامية معتدلة,للحد من وصول عمليات التطرف الى دولهم ومصالحهم, واختاروا جماعة الاخوان المسلمين ,ووعدوهم بتمكينهم من اقامة دولة الخلافة,وهم واثقون بانهم لن يصلوا الى ذلك ,بل سينشغلون بحرب بعضهم البعض , على السلطة والمال,باسم المذاهب والجماعات والتفسيرات,واهم الحروب بين السنة والشيعة,المهم الاتطولهم هذه الصراعات والحروب, ولاتمس اسرائيل ولامصالحهم,وتكون محصورة داخل الاراضى العربية الاسلامية.

*وكما فعلوا فى دعم "كوريا الجنوبية"فى حربهم ضد الشيوعية ,لتظهر كنموذجا جاذبا للرأسمالية, فعلوامع تركيا ,لابرازها كمثال لنظام الاسلام السياسى,واوصلوا قطر(رغم المناخ غير المناسب) لاستضافة كأس العالم1922 .لاعطائها فرصة لاعجاب الشباب,ولعب الدورالمناسب لانجاح المشروع.

*نهاية2010 وبداية2011 ,قامت ماسمى بانتفاضات وثورات الربيع العربى ,فاقتنصواالفرصة هم وجماعة الاخوان المسلمين وحركوا الاعلام ليحول "الحبة الى قبة",وغضوا الطرف على دخول السلاح والجماعات المتطرفة,وتدخلوا باعلان نتائج الانتخابات خاصة بمصر.

الا ان المشروع تعثرفى تونس وليبيا واليمن وسوريا وانهاربمصر,بعد فترة قصيرة من ممارسة الاخوان للحكم,فقد فشلوا فشلا ذريعا,علما بانهم لم ينجحوا باى انتخابات فى ليبيا وخسروا الانتخابات الثانية بتونس,واصبحوا بلا وزن , باليمن والبحرين وسوريا.

*المهم فشل الاخوان فى ممارسة حكم ديمقراطى معاصر بمصر,كسر ظهر المشروع الامريكى بالمنطقة.

الا ان امريكا ,رغم قناعتها بنزاههة الانتخابات بليبيا متمسكة بضرورة وجود من تدعمهم فى حكم ليبيا حتى قبل اجراء الانتخابات ,عن طريق مبعوث امين عام الامم المتحدة"طارق مترى"ودعوته لشراكة الحكم,دون احترام للديمقراطية التى ينادون بها,وما تفرزه الصناديق.لان امريكا تريد فرض ارادتها على الليبين,او استمرارالفوضى والقتل والدمار.....

*لماذا؟؟؟

السبب الرئيس الضغط على مصروتهديدها ,وضبط حركتها الدولية عن طريق السيطرة على ليبيا,انها فوبيا "عبد الناصر"فى الخمسينات والستينات,والدور الذى لعبته مصر ذلك الوقت ضد الاستعمار والنفوذ الاجنبى,وحركتها العالمية الفاعلة عربيا وافريقيا واسيويا ومع الاتحاد السوفيتى والصين.

وقد تكون امريكا وعملائها ,الذين كانوا وراء تدمير الجيش العراقى والليبى والسورى,تسعى ايضا لتوفير الظروف المناسبة لتدمير اكبر قوة عسكرية عربية باقية بمصر.

*وفى الختام

ان موقفكم من ليبيا سيفضح ماتبقى من معايير اخلاق سياستكم المزدوجة فى معالجة قضايا الشعوب,مما لايؤهلكم لقيادة العالم التى ترغبونها,خاصة وانكم ,كنتم سببا من الاسباب الرئيسية لما وصلت اليه ليبيا اليوم من دماروخراب وموت ودمار,

*وافيدكم ربما لاتعرفون "عناد" الليبين ,رغم ان اجدادكم اكيد قد اخبروكم,واضيف ,ان الشعب الليبى اول واخر من قاوم الفاشية لاكثر من عشرين سنة ولم يخضع ,واول من قاوم الطائرات اعزلا ,واول من عأش المعتقلات الجماعية,واول من اسس جيشا خارج الوطن,ودخل به محررا,مع الحلفاء نهاية الحرب العالمية.

*ولتعلموا ,ان عد الليبين المهاجرين بمصراثناء العهد العثمانى,(وهم امتداد لقبائلهم بليبيا) اكثر من عدد الليبيين الموجودين حاليا بليبيا.وهم على تواصل بقبائلهم....

*وانتم احد الدول الدائمة العضوية بمجلس الامن, الذى اقرالقرار2174 ,الذى يعترف ,بمجلس النواب المنتخب بانه الممثل الوحيد للشعب والدولة الليبية, ولايمكنكم الغائه دون موافقة كل الاعضاء الدائمين ,وهم(5)بالاضافة الى (4)من بقية الاعضاء.وعليه فى الظروف الدولية الراهنة يتعذر الغائه.

*وعليه ,يمكن لمجلس النواب الليبيى,عقد اتفاقيات عسكرية اوصداقة وتعاون مع دول العالم من العربية الى روسيا وفرنسا.

*اضافه هامة:

الحوار فى النزاع السياسى,مقبول,ولكن هل يتم اوجربتم الحوار مع الارهاب بغير السلاح,او مجرد تعطيل لنا لمزيد من الدمار والموت,واهداف اخرى.....؟؟؟

كاتب ليبي

[email protected]