أستضاف قصر المؤتمرات بالعاصمة الموريتانية نواكشوط يوم الأربعاء 17 ديسمبر الجارى الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، و رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، و وفد ممثلا من الحكومة الليبية التى يترأسها عبد الله الثنى، بجانب وفود و روؤساء دول الجوار المالى في القمة التى أنعقدت لايجاد حل و مخرج لازمات تعصف بذلك المربع الهام من القارة السمراء، و هى القمة التى شارك فيها العديد من الرؤساء و الوزراء الافارقة المهتمين و المتأثرين سلبا بالوضع بدولة مالى و على رأسهم دول السنغال ومالي والنيجر والجزائر و تشاد .

و بأختصار و باللغة الفرنسية أستعرض رئيس الاتحاد الافريقي الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز فى ختام قمة مسار نواكشوط بالمؤتمر الصحفى أبرز نتائج قمة مسار نواكشوط و  جاء فى مقدمتها تقييم المسار الذى بدء فى ابريل 2013م، و أكد محمد ولد عبد العزيز على أهمية و تعزيز التعاون الامنى بين الدول الحاضرة للمؤتمر بما فى ذلك تفعيل جاهزية الهيئة الافريقية للسلم و الامن فى منطقة الساحل و الصحراء، كما أستعرض حصيلة هذا المسار الذى انطلقت أولى فعاليته بمارس 2013م، و التى سجلت نتائجه الهامة و على رأسها تحرير شمال مالى و أطلاق المفاوضات بين الاطراف بمالي من أجل الوصول الى حل شامل و نهائى، لكى يجنب جميع الاطراف النزاعات و الصراعات المسلحة التى أرهقت الجميع و كلفت كل الاطراف ثمنا باهظا . و على صعيد المستجدات التى حدثت ببوركينا فاسو مؤخرا قررت قمة مسار نواكشوط جمع الفرقاء الابوركينايين و رسم مرحلة أنتقالية واضحة المعالم لاستكمال المسيرة، بجانب التأكيد على أستمرارية تنسيق جهود دول مسار نواكشوط من أجل أستتاب الامن و الاستقرار فى المنطقة .

و يتضح لنا من لقاءات تلك القمة و أهم و أبرز  تصريحات المشاركين بها الاتى :

اولا اهتمام موريتانيا بالوضع بمالي لاسباب عديدة يأتى فى مقدمتها أهمية الاستقرار بين حدود البلدين، خشية من تصدير أزمات مالى الى داخل حدود الدولة الموريتانية .

ثانيا أن تلك القمة جائت أستكمالا لما بدء فى أواسط العام الماضى من اقترحات مقدمة و جهد وفير سواء من القيادة الموريتانية نفسها أو الشركاء و على رأسهم الجزائر، و وضعت خطوط عريضة لما يمكن تنفيذه غدا .

ثالثا برغم أن الهدف الاول و الاخير للمؤتمر هو الازمة بدولة مالي، الا أن ذلك لم يمنع ترق العديد من المسئولين و السادة الحضور حتى الصحفيين و الاعلاميين بقمة مسار نواكشوط الى الوضع الراهن بليبيا و تأثيره على أمن و أستقرار شمال القارة الافريقية .

خامسا تطرق الحاضرين بقمة مسار نواكشوط  و على رأسهم الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز نفسه إلى الوضع في نيجيريا،و تحركات جماعة بوكو حرام الارهابية،و تأثيرها على الوضع السياسي داخل نيجيريا و على محيطها الافريقي و دول الجوار لها .

سادسا نجاح جميع الأطراف البوركيناية في إرساء مرحلة انتقالية تشاركية وطنية، بجانب التقدم الملحوظ في الآلية الافريقية للسلم والأمن في المنطقة، و الدخول فى مرحلة الحوار السياسي بين جميع الاطراف الداخلية .

سابعا فى لافتة أنسانية و تضامنية مع باقى الاشقاء الافارقة عبر جميع المشاركين بالمؤتمر عن تضامنهم مع الدول التي تعرضت لوباء ايبولا مجددين وقوفهم إلى جانبها لتجاوز هذه المحنة الصعبة .

هناك من نظر لذلك المؤتمر و لم يرى فيه سوى الاخطاء الفنية بمكبرات الصوت بالقاعة و الاضاءة، أو طريقة استقبال الرؤساء الضيوف، أو عرض فيديو باللغة العربية دون الترجمة للفرنسية و العكس، و غيرها من أخطاء يلام عليها المنظمين لذلك الحدث الهام، و لكن علينا نحن خاصة من منا له أعين للنظر بعمق فى تفاصيل الصورة و الاحداث أن يرى بوضح أن ذلك المؤتمر من الممكن أن يمثل ركيزة أساسية لبناء حوار بين جميع اطراف النزاع بكلا من واجادوجو و باماكو، كما أنها بداية جيدة لمشوار يمكن تكليله بالنجاح لطي العديد من الصفحات السوداء التى عانت منها شعوب و حكومات بوركينا فاسو و مالي .

 

الكاتب و المحلل السياسى بمركز التيار الحر للدراسات الاستراتيجية و السياسية

[email protected]