" إن ما يفعلونه بالسجناء شيئ همجي . وفظيع "

لنجهش بالبكاء جميعاً .. لأجل أؤلئك الليبيين المودعين في ظلمات السجون السرية ..أؤلئك القابعون في وحدة الألم , وفي برودة العتمة وبين أيدي جلاديهم لا مغيت لهم من بني جلدتهم ولا من الأمم الأخرى ..!

لنكن معهم باحاسيسنا لشهر واحد .. ولنعلمهم أننا معهم نذكرهم وندعو  لتحريرهم و نرفع أكفنا دائماً بالدعاء لهم ....!

يا من تجلسون مع عائلاتكم وتأكلون معهم .. يا من تركضون في الاسواق وترتادون المقاهي .. وتمارسون اعمالكم وتضحكون ملء افواهكم  .. ضعوا انفسكم باماكنهم .. ولا تفرحوا لانكم خارج جدران السجون وبعيدين عن سياط الجلادين .. واظافركم لازالت بمكانها وشفاهكم واعينكم ليست متورمة .. ولا تفرحوا لأنكم لم تتعرفوا على فظاعة تيار الكهرباء في اجسادكم .. ولا تتبجحوا وتتكبروا لأنكم ترتدون الثياب الثمينة وليس بوسع أحد نزعها من على اجسادكم وترككم عرايا ليجعلكم مطية للقرود أو لأسوأ منهن من البشر " مجازاً " .. لا تفرحوا وترقصوا وبعض ابناء شعبكم ينالهم الاذلال وتسرح السياط والعصي وخراطيم المياه على اجسادهم .. ويسكب الملح على جراحهم ويشربون " بولهم " ويعلقون بالحبال لساعات طويلة .. او يلقون عرايا تحت الشمس المحرقة .. ويجبرون على النهيق أو النباح .. ويمنعون من النوم او من الجلوس ...!!

ما يفعل بالسجون يقتل الانسانية ويجعل المعذب " من يقع عليه العذاب " حطام نفسياً وفكرياً .. المعذب " ضحية التعذيب "  هشيم انسان .. كومة ألم وفتافيت انكسار " زجاجي " لكل معاني الانسانية وصفاتها .. أنه هوية مأساة وجسدها ..!

لا يوجد ملائكة ليبيون ...!

تذكروا ... لا أحد يدري كم ليبي يعذب على أيدي ليبيين .. وكم جسد برئ تنهشه السياط في الظلام .. وكم فاه مملؤ بالصراخ لم يلقى مجيب .. وكم فتاة تغتصب وتنتهك حرمتها خلسة عن البشر وأمام  الله .. وكم وكم وكم وكم ..لا أحد يعلم إلا الله ...!!!؟؟؟؟؟

التعذيب ليس وسيلة طرف واحد .. وليس منهج مليشيا بعينها أو مجموعة مسلحة محددة .. وليس طقس لقبيلة .. او شذوذ لانسان واحد .. انه انهيار حضاري تشهده انفس الليبيين  الا ما نذر ..!

المآسي والجلجليات التي تضمنتها .. تقارير " نافي بيلاي " وشهادات فرق الهلال الاحمر والصليب الاحمر .. وتقارير " جورج شاربنتيه وما وثقته منظمتي الهيومن رايتس ووتش والعفو الدولية .. وما تعرضه وسائل الاعلام الليبية من مجازر ومشاهد فظيعة لجثث مثل بها .. واشلاء لاطفال ونساء ومقهورين من ذوي البشرة السوداء .. كلها شواهد ودلائل على وجود ضحايا ليبيين ومجرمين ليبيين ..!!

اعذرونا  .. لن نصدق أن من تعتقلونهم وتروعوا اهلهم وتقتحموا بيوتهم وتخربونها يجدون عندكم ووسط سجونكم الاحترام والرأفة .. فصراخكم في الشوارع وازيز رصاصكم الاهوج اسقط عن كثير منكم صفات الانسان التي كرمه الله بها ..!!

لن توهموا أحد .. انكم تجلسون ضحاياكم على الكراسي وتقدمون لهم العصائر والرعاية الطبية .. وتحدثونهم بالتي هي أحسن " حسب الشرع – ادفع بالتي هي احسن  " .. وتعلموا اهاليهم بمكان تواجدهم , وتوفرون لهم شروط التحقيق النزيه والمحاكمة العادلة ...!!!

الليبيون جميعاً .. مطالبون بالصراخ عالياً ومناهضة التعذيب ومساندة ضحاياه .. فيجب انهاء مأساة المعذبين والمودعين في السجون السرية .. وتقديم الجميع لمحاكمة عادلة وعلنية ليستقيم الوطن وتهنأ الجموع ..!!

لننادي بالرحمة لكل ضحايا التعذيب والمساجين والمقهورين .. وليشهر القضاء الليبي العدالة ويحارب الظلم .. ويكافح القضاة لنصرة الحق وادانة كل المجموعات التي تعذب الليبيين وتهين كرامتهم وتهين الاسلام بتصرفاتها المنافية للشرع ولمبادئ الانسانية .. وأن عجر القضاء الوطني عن رفع الظلم عن المعذبين والمساجين والموقوفين عسفاً وتجنياً , فليفسح الطريق للقضاء الدولي ويحيل كل الجرائم والانتهاكات لحقوق الانسان الي المحكمة الدولية لينال الظلمة والمجرمين جزائهم ..!!

   مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان , ومجلس الامن الدولي  والمحكمة الجنائية الدولية مطالبون بالتحرك السريع والمباشر لحماية حقوق الانسان في ليبيا بالفعل وليس بالادانات .. فالدولة الليبية دولة افتراضية " سراب مؤسساتي " , وجميع المحاكمات التي تتم تحت تهديد السلاح وعدم توفر الدفاع والضمانات الكافية لنزاهة التحقيقات او اتمام التحقيقات باستخدام الارهاب وانتزاع الاعترافات بوسائل القهر المختلفة تعتبر محاكمات غير عادلة .. وعجز القضاء الليبي عن ادانة مجرمي الحرب والمجموعات المسلحة التي اقتحمت المقرات الحكومية او قامت باستخدام الاسلحة ضد المدنين ومارست الارهاب بشكل علني واقتحمت البيوت وساهمت في تهجير مئات الالاف وتدمير ممتلكاتهم يجعلنا ندعو هذا القضاء الي احالة مسألة الصراعات الليبية المتكررة الي القضاء الدولي ..!!

اوجه الدعوة .. الي كل القضاة الليبيين ورجال القانون ومؤسسات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين والي كل الليبيين الابرياء والليبيات المقهورات باتخاذ الاجراءات العملية لايقاف عمليات التعذيب والاختطاف والاحتجاز التعسفي والبدء في تجميع توقيعات وقوائم تحال الي سكرتير عام الامم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الانسان والي المحكمة الجنائية الدولية لايقاف " الهولوكوست " الليبي وما يعانيه المعذبين والمساجين والمختطفين في ليبيا ..!!

ولنقلها بكل حزم وصراحة .. كلنا مع الوطن وضد الجريمة .. والتعذيب جريمة انسانية لا يمكن  تجاوزها ..!!