لم يخطى من أطلق على لعبة كرة القدم بأنها خبز الفقراء فعلا ...لهذا فإن المونديال البرازيلي سيمثل فرحة الحياة لملايين من الفقراء الذين يعيشون في مدن الصفيح في المرتفعات التي تحيط بريو دي جانيرو أشهر مدن البرازيل الكثيرون فضلوا ترك بيوتهم البسيطة لتأجيرها للزوار والسواح الذين سوف يزورون البرازيل لمشاهدة المونديال وتعتبر هذه المبادرة حلا للالف الذين ليس بمقدورهم الحصول علي غرف في الفنادق والتي تحولت إلي جحيم بسبب قفز الأسعار بشكل جنوني وتحدثت إلي أحد البرازيليين الذين أجروا بيوتهم للزوار فقال فيليبي بانه نجح في تأجير شقته لأفراد عائلة قادمة من الآرجنتين لمدة شهر نظير ثلاثة الاف دولار مع توفير فطور الصباح 

وقال فيليبي سانام في فضاء صغير في السطح بينما تقطن العائلة في غرفتين وسوف أستيفد من هذا المبلغ ونفي فيليبي ان تكون هناك مخاطر من الناحية الأمنية وقال بأن هناك تهويل في الصحافة زوار اخرون حجزوا  في فنادق بأحياء فقيرة في مدينة ريو جانيرو بالبرازيل لتوفير مال، ولكن نمو  الجريمة بمعدل  عال يثيرمخاوف  الجميع في  هذه الأحياء.

وتوجد في جبال ريو جانيرو بيوت فقراء، ولديهم تاريخ من جرائم العنف والاتجار بالمخدرات. ولكن سكان في هذه الأحياء وفروا مساكن جيدة للمشاهدين والزوار الذين سيأتون خلال فترة كأس العالم، وتقع بيوت الفقراء وفنادقهم الصغيرة قريبة من الشاطئ ورخيصة جدا مقارنة بأسعار الفنادق الأخرى. ويوجد فندق للتمتع بمناظر جبلية في أحياء فقيرة أيضاً، وفرت فيه غرفتان ومسكن لـ6 أفراد وحمام عام.

وقال مدير لهذا الفندق يدعى أوبيدان باسيليو (عمره 18 سنة) وأمه (عمرها 56 سنة) إن فندقهما قد حجز بواسطة زوار قادمين لمشاهدة مباريات كأس العالم، وسيسكن في الفندق زوار من بريطانيا والولايات المتحدة وأوروبا ليوم أو أسابيع. وقال باسيليو إن الزوار لن يتعرضوا لخطر إذا لم يغامرا بالذهاب إلى أماكن معينة بالجبال. وذكرت تقارير صحفية أن زائراً ألمانياً تعرض لهجوم عندما زار أحياء فقيرة مع أصدقاءه بدون دليل.

ووفقاً لبيانات من المعهد البرازيلي للسلامة العامة فإن معدل الجريمة قد زاد كثيراً خلال هذا الشهر وارتكبت جرائم مثل القتل والسرقة والاغتصاب وغيرها. ولا تزال الجرائم تحدث على الرغم من أن رجال الشرطة ينتشرون بكثافة في هذه المنطقة بسبب تجارة المخدرات. ويعرف السكان المحليون المواقع الخطيرة حالياً ويقدمون نصائح دائماً إلى الزوار للتجنب تعرضهم لحوادث.

من جهتها جندت شرطة مدينة ريو دي جانيرو فرقا من تتكون من رجال أمن في زي مدني يقومون بدوريات في المناطق التي تعتبر خطيرة  وهم علي أهبة للتدخل في زي لحظة لحماية الاشخاص المهددين من قبل عصابات الإجرام المعروف أن عصابات إجرامية على أهبة لبدء عملياتها من خلال عمليات النهب وخاصة في الأحياء الفقيرة والتي تعتبر أرضا خصبة لهم خلال هذا المونديال .