أفاد تقرير نشرته على صدر موقعها الالكتروني قبل قليل صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بأن سعر النفط قد شهد زيادة اليوم الاثنين في ظل وجود تقارير تتحدث عن تصاعد حدة الاشتباكات في ليبيا.وكان حريق قد اشتعل مؤخرا باحدى المحطات النفطية في ليبيا وهو ما تسبب في تدمير 800 ألف برميل من النفط الخام، أو ما يعادل أكثر من ضعف انتاج ليبيا الذي يقدر بـ 385 ألف برميل يومياً.
ولفتت بهذا الخصوص شركة الاستشارات PVM إلى أن ناتج البلاد النفطي قد هبط إلى 230 ألف برميل يومياً، وهو انخفاض حاد بالطاقة التصديرية للبلاد التي تقدر بـ 1.3 مليون برميل يومياً.

ومضت وول ستريت جورنال تنقل في هذا السياق عن بوب ياوغر، وهو مدير قسم العقود الآجلة لدى شركة ميزوهو سيكيوريتيز يو إس إيه، قوله :" ما نحتاجه بالفعل هو الطلب. وأنا لا أرى الآن ما هو المحفز الذي سيكون عليه الاعتماد في المرحلة القادمة".وقال نعيم أسلم، كبير محللي السوق لدى شركة أفاتريد، إن الاضطرابات الجيوسياسية تتسبب دوماً في بث روح القلق بالأسواق وليبيا من الأعضاء بمنظمة أوبك. ولهذا فإن الصعود الذي طرأ اليوم على سعر النفط هو خطوة تتسم بالعصبية بعد عمليات البيع الأخيرة.
وتكهن دانيل أنغ، المحلل لدى شركة فيليب للعقود الآجلة في سنغافورة، بأن يبدأ التجار صوب نهاية الاسبوع باستئناف مواقفهم قصيرة الأجل، ومن ثم دفع الأسعار للانخفاض أكثر.