اطلع وفد تشادي رفيع المستوى، خلال لقاء في جوبا، مع مجلس السيادة الانتقالي السوداني، على سير مفاوضات السلام.

وذكر مجلس السيادة، في بيان مساء أمس الاثنين، أن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، التقى مع وفد تشادي رفيع المستوى برئاسة الفريق بشارة عيسى مدير مكتب الرئيس التشادي لشؤون الدفاع، وحضور أعضاء مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي والفريق الركن ياسر العطا والفريق الركن شمس الدين كباشي وعائشة موسي، ورئيس لجنة الوساطة توت قلواك مستشار رئيس دولة الجنوب للشؤون الأمنية.

وأكد عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي التعايشي، في تصريح صحفي، أن تشاد تمثل عمقا استراتيجيا للسودان في مجالات السلام والأمن والاقتصاد، مشيرا إلى أن أهمية زيارة الوفد تأتي من خلال الدعم الكبير الذي أعلنته تشاد للعملية السلمية بالسودان. 

وأثنى على الاستضافة الكريمة لدولة تشاد للاجئين من السودان منذ العام 2003، وسعيها لتوفير سبل العيش الكريم لهم. 

وقال إن الشراكة بين السودان وتشاد تقوم على أسس ثقافية واجتماعية، مشيرا إلى أن السلام في أي من البلدين مرتبط بالسلام في البلد الآخر.

من جانبه، قال ديو متوك عضو وفد الوساطة من دولة الجنوب إن زيارة الوفد جاءت بهدف الاطلاع على سير عملية التفاوض بين حكومة السودان وحركات الكفاح المسلح وجهود الوساطة في هذا الشأن.

وأضاف مطوك أن دولة جنوب السودان تتطلع للدور التشادي في تعزيز مسيرة السلام بالسودان كغيرها من دول الجوار، مشيرا إلى أن الوفد سيلتقي خلال الزيارة بالحركات المسلحة والوساطة بقيادة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت. 

من جانبه، أكد شيخ ابن عمر مستشار الرئيس التشادي للشئون الدبلوماسية، استعداد بلاده لتقديم كل ما من شأنه تعزيز السلام في السودان.

وأوضح ان زيارة الوفد جاءت بتوجيه من الرئيس التشادي ادريس ديبي للوقوف على سير عملية التفاوض بجوبا، معربا عن أمله بان يتحقق السلام والاستقرار في السودان.