أعلنت سفارة مصر بالخرطوم، اليوم، وصول طائرة تابعة للقوات المسلحة المصرية تحمل 12 طن من المساعدات للمتضررين من السيول والفياضات التي اجتاحت السودان.

وذكرت السفارة في بيان وصل وكالة الأناضول نسخة منه أن "الطائرة التي جاءت هدية من القوات المسلحة تحمل 12 طن من المساعدات الإنسانية تشمل مواد إغاثة وخيام ومواد أغذية بتوجيه من الرئيس (المصري) عبد الفتاح السيسي".وأضاف البيان أن طائرة أخرى تحمل أيضا 12 طن من المواد الإغاثية ستصل الأحد المقبل".

وكان في استقبال الطائرة التي وصلت اليوم بمطار الخرطوم الدولي، طبقا للبيان، وفد من البعثة المصرية بالخرطوم على رأسها القائم بأعمال السفارة باسل طمان، وملحق الدفاع العميد عمرو البكري. ومن الجانب السوداني مدير إدارة دول الجوار بوزارة الخارجية السودانية بخاري غانم ومفوض عام العون الإنساني أحمد محمد آدم ومدير المنطقة المركزية بالقوات المسلحة السودانية اللواء ركن صبري بشرى الشاذلي.

يأتي ذلك في ظل انفراج في العلاقة بين البلدين بعد نحو عام من التوتر الذي خلفته الإطاحة في يوليو/ تموز  2013 بالرئيس المصري محمد مرسي المنتمي لجماعة الأخوان المسلمين والذي تتهم دوائر مصرية الخرطوم بموالاتها.وشهدت العلاقة بين البلدين انفراجة بزيارة السيسي للخرطوم في يونيو/ حزيران الماضي وتقديمه الدعوة لنظيره عمر البشير لزيارة القاهرة.

وعلى مدار شهور من توتر العلاقة بين القاهرة والخرطوم كانت الأخيرة تقول إن ما تشهده مصر "شأن داخلي" وذلك في معرض ردها على ما تناقلته وسائل إعلام مصرية حول رسالة بعث بها الرئيس البشير إلى الرئيس المعزول محمد مرسي ووصول سلاح من السودان إلى جماعة الإخوان المسلمين بمصر وهروب قيادات من الجماعة إلى الخرطوم، وهو ما نفته الأخيرة رسميا.