سجلت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، خلال الـ24 ساعة الماضية 291 إصابة بفيروس  كورونا(كوفيد-19)، و 415  تعافي وأربع وفيات .

 وتلقى  مليونين و738 ألف و512 شخصا ،الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، و ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و896 ألف و869 شخصا، مقابل 24 مليون و532 ألف و459 شخصا تلقوا الجرعة الأولى، بحسب نشرة الوازة اليومية.

ورفعت  الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس ، العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 956 ألف و410 حالة وبلغ مجموع حالات الشفاء التام 938 ألف و120 حالة وارتفع عدد الوفيات الى 14 ألف و832 .

 من جهة اخرى ، كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية المغربي ،  خالد آيت الطالب خلال جلسة بالبرلمان عن الإجراءات التي سيتخذها  المغرب في حال حدوث انتكاسة وبائية ،معتبرا أن المنظومة الصحية  المغربية استخلصت الدروس من الجائحة وباتت قادرة على التأقلم مع تدبير الحالة الوبائية،  و أنها مستعدة لمواجهة المتحور الجديد سواء من ناحية الطاقة الاستشفائية أو الإنعاش أوجميع المستلزمات الضرورية في حال حدوث انتكاسة وبائية.

وأوضح  أن متحور "أوميكرون"، سريع الانتشار  لكنه قليل الإماتة، وأقل خطورة من الفيروس الكلاسيكي ومتحورات "ألفا" و"دلتا"، مشيرا الى وجود  " بعض الغموض الذي يكتنف المتحور الجديد لأننا لا نعلم آثاره على المدى المتوسط" ورغم ذلك يرى الوزير أنه "يمكن محاصرة عدد حالات الإصابة بالمتحور الجديد المعروف بأنه أسرع بخمس مرات مقارنة مع "دلتا"، وذلك من خلال الالتزام بالإجراءات الوقائية والإسراع بأخذ الجرعة الثالثة المعززة التي تمنح 75 بالمائة من المناعة ضد "أوميكرون" وبالتالي يمكن التقليص من الآثار الجانبية."