أعلن وزير التعليم بحكومة الوفاق عثمان عبدالجليل القبض على 38 طالب من طلبة الشهادة الثانوية قال إنهم شاركوا في أحداث الشغب بجامعة طرابلس احتجاجا على الأسئلة الصعبة في مادة اللغة الإنجليزية

ونفى الوزير في مؤتمر صحفي القبض على الطلبة داخل الحرم الجامعي قائلا: " ما حدث أن هناك "طلبة منازل" بعد خروجهم من مادة اللغة لانجليزي حاولوا التظاهر وهذا الأمر مسموح به وتعامل معهم رجال الأمن بكل حرفية ومهنية ولم يضايقوهم أو يمنعوهم حتى غادروا حرم الجامعة".   

وأضاف "بعد مغادرة الجامعة يبدو أنه كانت مجموعات أخرى هي التي تحرضهم، فحدث شغب خارج الجامعة مما اضطر عناصر الأمن للتدخل والقبض على 38 شخص، لانعلم كم منهم طلبة وكم غير ذلك لأن التحقيق مازال جاري".

وأكد وزير التعليم أن الوزارة ستقوم باتخاذ الاجراءات القانونية تجاه الطلبة الذين شاركوا في "أعمال الشغب" وذلك حسب التشريعات النافذة، مؤكدا أنه سينفذها بحذافيرها، ولن يسمح لأي شخص بالعبث بامن الطلبة والطالبات كما عاهد أولياء الأمور.

وكان طلبة الثانوية العامة قد تظاهروا داخل جامعة طرابلس احتجاجا على صعوبة الأسئلة وعدم وجود معلمين في المدارس لتدريس مادة اللغة الإنجليزية طيلة العام الدراسي، محملين الوزارة مسؤولية عدم توفير المعلمين.