أكد وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين بحكومة الوفاق الوطني يوسف جلالة أن مهجري تاورغاء بمخيم طريق المطار بالعاصمة طرابلس توزعوا بين من عاد لمدينته ومن ذهب لأقاربه ومن استأجر منزلا.

ودعا جلاله في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية نازحي تاورغاء إلى العودة لمدينتهم والبدء في أعمارها ليجبروا المسؤولين بعد ذلك على مدها بالخدمات اللازمة لها من تعليم ورعاية صحة وغيرها من الخدمات.

وأضاف جلاله: إذا انتظرنا تهيئة المدينة بالكامل لتكون مناسبة للاستقرار بها فهذا يعني أن النازحين سينتظرون وقتا طويلا داعيا المواطنين إلى عدم التخوف من العودة للمدينة بهذه الوضعية مؤكدا انه يمكن للنازحين استغلال مبالغ التعويضات في اعمار منازلهم أو إقامة مشاريع خاصة.

وأشار جلاله إلى انه تم صرف الدفعة الأولى لجبر الضرر والتي تبلغ 25% تقريبا من قيمة المبلغ المقدر بـ 463 مليون دينار لمتضرري مصراتة وتاورغاء مؤكدا انه سيجري صرف باقي المبلغ قبل نهاية العام الجاري.

ولفت جلاله إلى أن المجلس المحلي تاورغاء وبعض المنظمات الدولية يسعون لإقامة تجمعات لنازحي تاورغاء في الأماكن العامة بالمدينة كالمدارس والمساجد بالإضافة إلى مخيمات حول المنازل سعيا لتشجيع النازحين على العودة تدريجيا إلى المدينة.