استقبل الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وفداً من الصحفيين والإعلاميين الأفارقة من دول حوض النيل، الذين تم استضافتهم من قبل الهيئة العامة للاستعلامات المصرية لزيارة مصر خلال الفترة من الأول إلى العاشر من مايو الجارى، وذلك للتعرف على الأوضاع المصرية عن قرب، لنقلها إلى وسائل الإعلام فى بلادهم.

واستعرض أبو حديد خلال اللقاء الذى عقد بديوان عام الوزارة بالدقى، الدور التاريخى لمصر فى مجال الزراعة، معرباً عن رغبته فى مشاهدة الوفد للمشروعات الزراعية فى مصر مثل المزارع والأنشطة الزراعية الأخرى، مؤكداً على أن مصر لديها الكثير الذى يمكن أن تقدمه للدول الإفريقية وخاصة فى مجال التدريب والمزارع السمكية.

وأشار أبو حديد، حسب بيان له مساء اليوم، إلى أهمية استغلال المياه الجوفية فى أفريقيا وعدم الاعتماد فقط على مياه الأمطار، وذلك لزيادة الإنتاجية والزراعة طول العام وعدم الاعتماد على الزراعات المطرية فقط، موضحاً أنه يتم تطبيق ذلك فى مصر فى الأراضى التى يتم استصلاحها حديثا.

وقال الوزير، إن مصر تنفذ عددا من المزارع المشتركة مع دول أفريقية، وأن هناك خطة لزيادة عدد هذه المزارع والتوسع فى دول أفريقية أخرى آخذين فى الاعتبار الدروس المستفادة من المزارع المنفذه حاليا، ويقوم الجانب المصرى بالشراكة مع الجانب الأفريقى فى زراعة مساحات واسعة من الأصناف التى تلائم الظروف وتكون ذات إنتاجية عالية مع التركيز على المحاصيل الإستراتيجية.

وأكد وزير الزراعة أنه سيتم إنشاء مزرعة مشتركة بين الجانبين المصرى والأوغندى ليعطى فرصة أكبر للمزارعين الأوغنديين ليكتسبوا خبرات أكبر، وأنه سيتم إمداد المزرعة بأصناف تناسب الطبيعة الأوغندية، والاهتمام بالميكنة للمزارع الصغير وإمداده بالمعدات التى تناسب حيازته الزراعية.

وأفاد الوزير أنه يتم حالياً الإعداد لزيارة وفد فنى مصرى من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لدولة بوروندى، لمناقشة نظرائهم من الجانب البوروندى فى احتمالات التغيرات المناخية وتحسين استخدام المياه وذلك بناء على طلب وزير الزراعة البوروندى.