أعلنت الديبلوماسية الفرنسية أن وزير الخارجية "لوران فابيوس سيزور في الأيام القادمة دول التشاد والكاميرون والنيجر" في إطار دعم فرنسا لهذه الدول في المواجهة العسكرية المباسرة التي تخوضها ضد تنظيم بوكو حرام الارهابي بداية من الشهر الجاري.

وكان فابيوس قد تحدث للإعلام يوم الأحد صباحا في راديو "أوروبا 1" وفي قناة "اي تلي" الاخبارية بأنه "يعتزم زيارة الدول الناطقة بالفرنسية والمتداخلة في الحرب على بوكو حرام" وهو ما أكده بيان الوزارة يوم الاثنين.

وجاء في تصريحات فابيوس أيضا "أن فرنسا ستساعد هذه الدول الصديقة ولكنها لن تقحم قواتها العسكرية في مواجهة مقاتلي بوكو حرام" ويعتبر فابيوس أن "دور فرنسا في الوقت الحالي هو دعم المبادرة الافريقية، وهذا هو كل دورها إلى أن يأتي وقت التدخل الدولي إذا احتاج الأمر".

ويرى فابيوس ان "الدول الإفريقية لا تنقصها الإرادة لصد هجومات بوكو حرام والقضاء على هذا الخطر الذي يهددها جميعا". وقد بادرت هذه الدول بإرسال ما يقارب 8 آلاف جندي للحدود الفاصلة بين نيجيريا وجيرانها.

وكانت دول نيجيريا والتشاد والنيجر والكاميرون إضافة إلى البنين قد وقعت في بداية الشهر الجاري اتفاقا للتعاون العسكري للقضاء على تهديد بوكو حرام الذي أجبر اللجنة المنظمة للانتخابات في نيجيريا على تأجيل التصويت التي كان مفترضا أن يقام يوم السبت الفارط.