يصل نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، مساء السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة تستمر يومين للقاء نظيره المصري سامح شكري، لبحث عددا من المواضيع بينها التحديات الإقليمية، بما في ذلك ليبيا. 

وبينت وكالة نوفا أن زيارة تاياني إلى القاهرة تأتي في سياق سلسلة من الزيارات قادته الأسبوع الماضي إلى تركيا وتونس، لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية، ولتحقيق الاستقرار في ليبيا أيضًا

وتأتي زيارة تاياني إلى مصر بعد نحو شهرين من وصول وزير الخارجية المصري إلى إيطاليا في إطار مشاركته في مؤتمر "حوارات المتوسط" التي نظمت في روما في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر. كما تأتي الزيارة بعد أكثر من ثلاثة أشهر بقليل من الاجتماع بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة الأمم المتحدة الـ27 للمناخ في شرم الشيخ في نوفمبر الماضي، حيث ناقش الجانبان الأزمة الليبية ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

ولدى عودته من أنقرة في 13 يناير الجاري، قال تاياني إن الحكومة الإيطالية تعمل على اتفاقية مع دول المنشأ ومع أهم الدول التي تمر من خلالها تدفقات الهجرة وأيضًا لتحقيق الاستقرار في ليبيا، موضحًا أن "مصر وتركيا دولتان كبيرتان لهما نفوذ في ليبيا وهما دولتان عبور، ومن ثم لديهما مشاكل هجرة ونحتاج إلى إيجاد حل مشترك"

وفي حوار مع شبكة تلفزيون "الراي نيوز" الإيطالية، قال تاياني: "يجب أن نضمن التوصل إلى حل انتخابي في ليبيا، لكن يمكن تحقيق ذلك باتفاق بين الأطراف الضالعة. ومصر وتركيا طرفان ضالعان مثل إيطاليا. إذا حللنا مشكلة ليبيا، فسنحل مشاكل الهجرة غير الشرعية والطاقة".