قدم وزير الثروة البحرية عادل سلطان لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبية خطة الوزارة في إعداد التصاميم والدراسات، لتنفيذ موانئ الخمس وسوسة وتاجوراء والقره بوللي وزوارة كمرحلة أولى، تهدف لاستكمال العقود المتوقفة منذ عام 2010، بعد إعادة التوازن المالي للعقود، وإلغاء بعض العقود المبرمة مع شركات لا ترغب في العودة للعمل في ليبيا.

وبينت منصة "حكومتنا" أنه جرى خلال اللقاء بحث دعم الصيادين وتوفير الظروف الجيدة لدعم القطاع الخاص الليبي في مجال الصيد البحري من كافة جوانبه.

وتابع الدبيبة خلال اللقاء اليوم الاثنين خطة وزارة الثروة البحرية بشأن تفعيل العقود الخاصة لتنفيذ عدد من موانئ الصيد البحري وتطويرها.

وتطرّق اللقاء إلى مناقشة لائحة تنظيم نشاط صيد التونة ذات الزعنفة الزرقاء في مناطق الصيد البحري الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 35 لسنة 2023، وضرورة مراجعتها بشكل دوري، وتعديل أي مواد لا تساعد في انتظام هذا النشاط.

وشدد الدبيبة على ضرورة الاهتمام بالثروة البحرية في كافة المناشط والبرامج، ودعم الصيادين وتفعيل مشروعات المزارع المائية التي تعرضت للتخريب والإهمال خلال السنوات الماضية.

كما أصدر الدبيبة تعليماته بضرورة التقيّد بمعالجة الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة عن عام 2022، وتنفيذ المنشورات الصادرة عن مجلس الوزراء بالخصوص.