وجه وزير التعليم العالي عمران القيب رؤساء الجامعات باتخاذ التدابير والإجراءات الكفيلة بالضاء على السلبيات التي تعتري عمل كليات التربية في الجامعات الليبية.

وأكد وزير التعليم العالي أن تقرير اللجنة التي كلفها كشف وجود حوالي 50 كلية تربية وتعيين أعضاء هيئة التدريس بهذه الكليات دون حصول العديد منهم على مؤهل تربوي وافتتاح الأقسام والبرامج بهذه الكليات دون وجود خطط واضحة.

وشدد وزير التعليم العالي على أن جل الكليات عبارة عن مبان لمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي بالإضافة إلى التباين في الهياكل التنظيمية لهذه الكليات من حيث المسميات والمهام والمسؤوليات وكذلك التباين في اللوائح الداخلية لهذه الكليات وكذلك عدم وجود أدلة خاصة بتطبيق التربية العملية.

وأشار وزير التعليم العالي إلى التباين في مسميات الأقسام والبرامج العلمية مع وجود اختلاف في المقررات الدراسية من حيث المسميات والمحتوى بين هذه الكليات حيث أصبح المقررات الدراسية في كثير من الأحيان بين التعديل أو الإضافة أو الحذف مع ملاحظة أنه زيادة أعداد الملتحقين بكليات التربية لم تعد نوعية التعليم وكفاءته تدخل ضمن صدارة الأولويات.

ولفت وزير التعليم العالي قلة الحوافز والمحاسبة وعدم توافر المعلومات أو تقارير منشورة عن أداء هذه الكليات إلى جانب وجود نسبة بطالة بين خريجي هذه الكليات كما أصبحت نواتج التعليم أقل من حيث الجودة والمنافسة قياسا بسنوات التحصيل العلمي بين كبار المتعلمين ناهيك عن عدم وجود استراتيجية واضحة في رؤية ورسالة وأهداف هذه الكليات.