دعا وزير الاقتصاد محمد الحويج إلى ضرورة فتح خط بحري بين طنجة وطرابلس وعودة شركات الطيران للعمل بليبيا لتسهيل حركة التجارة وزيادة حجم التبادل التجاري.

جاء ذلك خلال افتتاح فعليات ملتقى ومعرض الأعمال المغربي الليبي تحث شعار الاستثمار رافعة للتنمية والتكامل الاقتصادي في مدينة طنجة.

وأشار وزير الاقتصاد بحسب المكتب الإعلامي للوزارة إلى الدور الكبير التي ستقوم به  المغرب بفتح السفارة المغربية في طرابلس كذلك القنصلية العامة في بنغازي مما يساعد على تسهيل الإجراءات بخصوص التأشيرات على أصحاب الأعمال الليبيين والموطنين .

وأكد وزير الاقتصاد على أهمية هذا الملتقى الذي انطلقت أعماله أمس الأربعاء وتختتم غدا الجمعة مشيرا إلى أنه يتيح فتح آفاق التعاون بين أصحاب الأعمال والمستثمرين بالبلدين. 

وجرى على هامش الملتقى توقيع مذكرات تفاهم بين مجلس أصحاب الأعمال الليبيين مع اتحاد مقاولات المغرب وغرفة التجارة والصناعة والزراعة هلال العاصمة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة بالمغرب كذلك تم افتتاح المعرض المصاحب للمتلقي بمشاركة 17 شركة ومؤسسة ليبية و20 شركة مغربية واكثر من 90 رجل أعمال ليبي .

ونظم الملتقى شركة خارج الصندوق للاستشارات والأعمال الاقتصادية بدعم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة والهيئة العامة للمعارض ومركز تنمية الصادرات الليبي ومجلس أصحاب الاعمال الليبين.

وحضر الملتقى وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة للمناطق الحرة ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعارض ورئيس مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة هلال العاصمة ومدير عام مركز تنمية الصادرات الليبي والمدير التنفيذي لمجلس أصحاب الأعمال الليبيين والمدير التنفيذي للاتحاد الصناعة ونائب مدير هيئة الإشراف على التأمين ومن الجانب المغربي عمدة مدينة طنجة رئيس جامعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات المغربية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس مجلس جماعة طنجة والاتحاد العام لمقاولات المغرب ولفيف من المهتمين  .