أكد وزير لاقتصاد والتجارة محمد الحويج ضرورة تنشيط وتوطين الصناعة في ليبيا بهدف تنويع إيرادات الدولة الليبية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الاقتصاد عبر تقنية الفيديو مع أصحاب الشركات والتجار العاملين بالساحة الصينية بمدينة ايوو بحضور مستشار الوزير شذر الصيد ومدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي عصام الملهوف ورئيس مجلس أصحاب الأعمال الليبي الصيني ميلاد البريكي.

ووجّه الوزير بمراجعة القرارات والعمل على تصويبها بما يحقق حماية المستهلك وأصحاب الشركات والتجار، كما وجّه بتشكيل لجنة من الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة ومجلس أصحاب الأعمال لتقديم مقترحات بشأن   قرار 766 لسنة 2023م بشأن تنظيم استيراد السلع وتقرير حكم .

وناقش الحاضرين الصعوبات والعراقيل بعمليات الشحن والنقل والحوالات المصرفية وإجراءات الجمارك وسُبل معالجتها مع الجهات ذات العلاقة، كما تطرق أصحاب الشركات  إلى استعراض بعض قرارات وزارة الاقتصاد والتجارة التي تمس حركة التجارة والتي من شأنها تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وتنمية التجارة البينية بين دولة ليبيا وجمهورية الصين الشعبية.

وأشارت شذر الصيد إلى أهمية تشكيل الغرفة الليبية الصينية التجارية المشتركة على أن يكون أعضائها من أصحاب الشركات الكبرى حتى تتمكن من التواصل الدائم مع وزارة الاقتصاد والتجارة والمشاركة في بعض القرارات التي تساهم في تنشيط حركة التجارة بين البلدين منوهةً على أهمية مثل هذه الاجتماعات لما لها دور كبير في دليل كافة الصعوبات امام أصحاب الاعمال والشركات.