أكد وزير الاقتصاد محمد الحويج على ضرورة تطوير المنظومة المصرفية والاستفادة من التقنيات الإلكترونية التي توفرها المؤسسات الدولية المتخصصة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الاقتصاد في المنتدى المصرفي المغاربي حول الاقتصاد الرقمي لإعادة إعمار ليبيا في تركيا والذي ينظمه شركة مهارات للتنمية بالتعاون مع اتحاد المصارف المغاربي واتحاد المصارف الليبية، بحضور وكيلا وزارة التخطيط والزراعة والثروة الحيوانية ومستشارة الوزير ورئيس قسم التعاون الدولي بالوزارة والقنصل العام  الليبي والملحق التجاري بالقنصلية العامة الليبية أسطنبول.

وشدد وزير الاقتصاد أن ليبيا بها موارد وعناصر بشرية قادرة على تحقيق التحول للاقتصاد الرقمي منوهاً بأن وزارة الاقتصاد والتجارة اطلقت عدًة منظومات مما يساعد في التحول الرقمي، كما دعا القطاع الخاص والمؤسسات المالية وأصحاب الأعمال والبنوك التجارية لدعم وتمويل مشاريع التحول الرقمي لفئات الشباب بما يساهم في تطوير قطاع الخدمات التجارية الرقمية والتي لها تأثير مباشر في زيادة الناتج المحلي الإجمالي لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وأشار وزير الاقتصاد إلى دور المصارف المغاربية والمصارف الليبية في تعزيز قطاع الاقتصاد الرقمي وتقديم الحلول بمجال التكنولوجيا المالية والمساهمة في تمويل مشاريع إعادة الإعمار بليبيا من خلال الاعتماد على التكنولوجيا في التمويل والاستثمار في كافة الأنشطة الصناعية والزراعية والخدمات والبنيه الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، داعياً لعقد المنتدى القادم في دولة ليبيا.

ويهدف المنتدى إلى تطوير الخدمات الذكية والتكنولوجية الرقمية لتحسين الخدمات المصرفية وخلق بيئة لتنفيذ مشاريع مستقبلية في مختلف القطاعات.

وحضر المنتدى محافظ البنك المركزي الموريتاني والملحق التجاري الجزائري والأمين العام لاتحاد المصارف المغاربية والمدير العام لاتحاد المصارف الليبية ومدير عام بنك شمال أفريقيا ومدير عام مصرف الوحدة وعدد من المؤسسات الدولية ووزراء سابقيين من تونس ومورتانيا ولفيف من الخبراء والمهتمين.