أكد وزير الاقتصاد محمد الحويج على العلاقات التاريخية بين ليبيا وتركيا وأهمية خلق شراكة اقتصادية وتجارية حقيقية تؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات الاقتصادية مبنية على تحرير التجارة وتوطين الصناعات داخل دولة ليبيا

جاء ذلك خلال لقاء وزير الاقتصاد مع رئيس بلدية اكشاقالا اورفا محمد يآلجين قايا بمدينة اسطنبول بحضور مستشار الوزير شذر الصيد والملحق التجاري بالقنصلية العامة الليبية عمر درهوب ورئيس القسم القنصلي مجدي الصيد وعدد من رؤساء مجالس إدارة شركات قابضة تركية.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية أن المشاركون في اللقاء بحثوا سُبل تعزيز العلاقات التجارية والفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المجالات في دولة ليبيا.

وأكد رجال الأعمال الأتراك اهتماهم بالساحة الليبية لما تتميز بها من موقع جغرافي لقربها من أوروبا كذلك كابوابة إلى إفريقيا.

 كما استعرض الجانب الليبي البيئة التشريعية في دخول رأس المال الأجنبي والأجسام القانونية المتاحة في ظل القانون التجاري والاستثماري والقوانين المنظمة للمناطق الحرة والخاصة وتجارة العبور. 

واتفق الحاضرون على تشكيل فريق عمل مصغر من الجانبين يهدف إلى وضع رؤية اقتصادية وتجارية بما يحقق التنمية المكانية وخلق فرص عمل والاستفادة من التجربة التركية  التي حققتها في مجالات الصناعة والمشروعات الصغرى والمتوسطة.