أكد وزير الاقتصاد محمد الحويج أهمية تفعيل بنود معاهدة الصداقة والشراكة المبرمة بين ليبيا وإيطاليا عام 2008.

جاء ذلك خلال استضافة وزير الاقتصاد بمكتبه في ديوان الوزارة السفير الإيطالي لدى ليبيا جانلوكا البريني.

شدد الوزير بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد على أهمية التعاون المشترك مع إيطاليا انطلاقاً من رؤية استراتيجية على المدى البعيد، وأضاف أن إيطاليا تُعد أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة ليبيا في منطقة الاتحاد الأوروبي.

ولفت وزير الاقتصاد إلى وجود العديد من الفرص الواعدة لقطاع الأعمال والاستثمار التي يوفرها الاقتصاد الليبي لافتا إلى أهمية استئناف العمل بمشاريع البنية التحتية المتعاقد عليها مع الشركات الإيطالية أهمها الطريق الدولي الرابط بين امساعد – رأس جدير.

ودعا الوزير الجانب الإيطالي إلى إعداد الترتيبات اللازمة لعقد اللجنة الليبية الإيطالية المشتركة وتنظيم اجتماعات تضم وزارة الاقتصاد والتجارة بالحكومة الليبية ونظيرتها بالحكومة الإيطالية لوضع رؤية مشتركة تحدد أطر التعاون الثنائي بين المؤسسات الاقتصادية والتجارية بما يُسهم في زيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين.

وأشاد الحويج بجهود التعاون بين ليبيا وإيطاليا في مجالات الاتصالات والكهرباء والمواصلات وتدشين خط الرحلات الجوية المباشرة.

وأشار الحويج إلى أهمية تفعيل دور الغرفة التجارية الليبية الإيطالية المشتركة لدعم الشركات وأصحاب الأعمال المتعاملين في البلدين، معربا على استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات الممكنة للشركات الإيطالية الراغبة في العمل بليبيا.

وأعرب سفير إيطاليا على رغبة الحكومة الإيطالية تعزيز التعاون مع ليبيا في مجالات ذات الاهتمام المشترك، وحرص الشركات الإيطالية على استئناف عملها بليبيا واستكمال المشاريع المتعاقد عليها ، مشيراً إلى أن الغرفة التجارية الليبية الإيطالية المشتركة تعمل على تنظيم معرض وكلاء الصناعات الإيطالية في نسخته الثانية على أرض معرض طرابلس الدولي بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعارض التابعة للوزارة وأيضا إقامة المنتدى الاقتصادي الليبي الإيطالي بالعاصمة روما خلال شهر ديسمبر 2023م، مضيفاً أنه سيتم زيادة عدد الرحلات الأسبوعية بين البلدين خلال الفترة المقبلة.