قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب أحمد التوفيق إن المغرب تمكن من بناء نموذج فريد للاعتدال في المنطقة  العربية بقيادة "إمارة المؤمنين"، معتبرا أن "المغاربة سلفيون كل على طريقته"

 

وجاء ذلك في ندوة علمية نظمها الخميس المجلس العلمي الأعلى في المغرب (المؤسسة الدينية الرسمية في البلاد يرأسها الملك) اليوم، حول موضوع السلفية : تحقيق المفهوم وبيان المضمون، بمشاركة عدد من الفقهاء وعلماء الدين المغاربة، تعد الأولى من نوعها في المغرب والتي تناقش بشكل عمومي موضوع السلفية وتياراتها ومفاهيمها .

 

واعتبر الوزير المغربي أن "المغاربة سلفيون لكن كل على طريقته"، مضيفا في ذات السياق أن مناقشة موضوع السلفية "شديد الالتباس"، خاصة حين ينظر إليه حاليا من جهة "الطعن في ثوابت الأمة الدينية والأنظمة السياسية".

 

وأشار الوزير المغربي إلى أن الوهن الذي أصاب تاريخيا "الجماعة" في الإسلام تاريخيا، أدى إلى ظهور جماعات هامشية سعت لمصادرة اسم الجماعة الأم ولكسب الزعامة الدينية، مضيفا أن هناك بعض الجماعات  تعمل على "انتحال السلفية"، وعلى تصوير المُحتمع الأول بأنه الملجأ المخلص وبأنه ينتمي لزمن غير تاريخي.

 

وأوضح توفيق أن بعض الجماعات تحت غطاء السلفية تعمل على البحث عن هوية خاصة بها داخل بلدان إسلامية لها هويتها العامة، داعيا العلماء المسلمين إلى الانكباب على الاهتمام بموضوع "السلفية" وشرحه للعموم.

 

من جانبه اعتبر محمد الفيزازي، أحد أبرز شيوخ التيار السلفي في المغرب، الذي سبق أن اعتقل بمقتضى قانون الإرهاب سنة 2003، حيث قضى 8 سنوات في السجن قبل الإفراج عنه بعفو ملكي، أن مفهوم السلفية أضحى مُشوها عند غالبية عموم الناس، بسبب خروج بعض الجماعات الإرهابية من تحت عباءة السلفية وممارستها أعمال إرهابية شنيعة باسمها.

 

وشدد الفيزازي على أهمية مناقشة موضوع السلفية وطرحه في أوساط النخب والعلماء وكذلك  في صفوف الجمهور، لراهنيته القصوى، وفي ظل انتشار فهم قاصر لهذا المصطلح وربطه  بـ"تميز في اللباس، أو نظرة خاصة للمرأة، أو معاداة للصوفية".

 

في المقابل اعتبر المفكر المغربي مصطفى بن حمزة  أن السلفية في المغرب كانت تسعى منذ ظهورها إلى محاربة مختلف أشكال  الابتداع ورد المجتمع إلى الكتاب والسنة وتحرير الأرض والمساهمة في تحرير الوطن من الاستعمار، ما جعلها -حسب بن حمزة- سلفية علمية حريصة  على وحدة الأمة وتآلفها.

 

ودعا بن حمزة في ذات السياق إلى ضرورة المحافظة على وحدة الأمة الإسلامية، بديلا عن التشرذم والخلاف الذي وقعت فيه الأمة حاليا.