أعلن وزير الشؤون الأوروبية الإيطالي إنزو أمندولا، اليوم الإثنين، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن إطلاق سراح إكرام نزيه، الايطالية من أصول المغربية ، المتهمة "بالاساءة للدين الاسلامي بواسطة وسيلة تحقق شرط العلنية ".

وقال الوزير الإيطالي  في ذات التغريدة :"من مراكش أقدم لكم أخبارا رائعة، قريباً سيتم الإفراج عن إكرام نزيه المسجونة في المغرب منذ يونيو"،  وأضاف موضحا: "عملنا في الأسابيع الأخيرة ، مع القنصلية الإيطالية بالمغرب ومع وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية لهذا الغرض"، وخلص الى القول "إكرام بخير وسنعانقها مرة أخرى قريبًا. أنا سعيد جدا".

و وفي ذات السياق ، وبالتزامن مع تغريدة الوزير الايطالي ،قضت محكمة الاستئناف بمراكش بإلغاء الحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية، في ما قضى به في حق الطالبة المغربية المقيمة بالديار الإيطالية إكرام نزيه،من غرامة وبتأييده في الباقي مع تعديله بالاقتصار في العقوبة الحبسية على شهرين اثنين حبسا موقوف التنفيد وتحميلها الصائر مجبرا في الادنى.

وكانت الطالبة المغربية التي تحمل الجنسية الإيطالية،   قد توبعت  بسبب تدوينة نشرتها على حسابها بموقع فيسبوك خلال سنة 2019، تتحدث فيها عن "سورة الويسكي"، وهو ما تم اعتباره تحريفا لسورة "الكوثر".

وفي 20 من يونيو تم توقيفها من طرف أمن مطار الرباط-سلا عقب تنقيطها الذي بين أنها تشكل موضوع مذكرة بحث وطنية من طرف أمن مراكش منذ سنة 2019 جراء مغادرتها للتراب المغربي إثر حصولها على شهادة الباكالوريا.

وتم الحكم عليها ابتدائيا،يوم 29 يونيو 2021، بالحبس النافذ 3 سنوات ونصف، وغرامة مالية نافذة قدرها 50.000 درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى.