عُقد صباح اليوم الخميس، اجتماع عن بعد للدورة غير العادية لمجلس وزراء الصحة العرب، وذلك في إطار التحضير للدورة الخامسة للقمة التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي ستنعقد بموريتانيا خلال شهر نوفمبر الجاري.
وتم في ختام الجلسة اصدار بيان مشترك بين وزراء الصحة العرب حول الاوضاع الصحية والانسانية في الأراضي الفلسطينية ، يُدين المجازر الوحشية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني، حيث قُصفت المباني السكينة ومراكز الايواء والمستشفيات ودور العبادة واستشهد آلاف الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين الأبرياء، إضافة إلى عشرات الفرق الصحية التي تمارس عملها الإنساني البطولي.
كما تضمن البيان مناشدة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والانسانية لتمرير المساعدات الصحية لقطاع غزة والمناطق المتضررة في دولة فلسطين والتدخل العاجل قصد الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف الاعتداءات الإجرامية على الشعب الفلسطيني وتمرير المساعدات عبر فتح ممرات آمنة.
وكلفت اللجنة الفنية الإستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب قصد التنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية لمتابعة الأوضاع الصحية بالمستشفيات وضبط الاحتياجات العاجلة وإفادة وزارات الصحة بالدول العربية بها، خاصة تأمين مخزون الدم من المناطق القريبة على غرار الضفة الغربية ومصر وبقية الدول العربية.