أكد وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون، أنه يمكن لليبيا تزويد أوروبا بالطاقة الكهربائية المتجددة إضافة إلى ربط أفريقيا مع ليبيا عبر طريق بري وسكك حديد وبحري إلى أوروبا ودول العالم الأخرى.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير النفط يرافقة عضو المجلس التنفيذي لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول (الأبو)، في اجتماع المجلس الوزاري الرابع والأربعين لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول (الأبــــو) بحضور وزراء الدول الإعضاء وبرئاسة وزير الطاقة والمياه والتعدين في بنين ورئيس المجلس الوزاري.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة النفط والغاز أن الوزير أكد أن الدولة الليبية تعمل على أن تكون جزءاً من الحل لقضية تغير المناخ الآخدة في الاتساع وبحكم أن موقع ليبيا الجغرافي في مناطق الحزام الشمسي وتعتبر مركز انطلاق إلى أوروبا بحيث يمكنها تزويد أوروبا بالطاقة الكهربائية المتجددة إضافة إلى ربط إفريقيا مع ليبيا عبر طريق بري وسكك حديد وبحري إلى أوروبا ودول العالم الأخرى. 

وأشار وزير النفط إلى أنه أصدر قرارا بوقف حرق الغاز في أجل أقصاه نهاية 2025م والعمل على إعداد وتنفيذ مشاريع للحد من غاز الميثان (الطاقة والزراعة والنفايات)، والتخلص من الكربون (صافي الصفر الكربوني) بتعزيز إطار الاقتصاد الدائري للكربون، واحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، كحلول لتقليل انبعاثات غازات الدفيئة وأيضا معالجة المياه المصاحبة لإنتاج النفط والغاز واستعمال المياه في الزراعة.

ولفت وزير النفط إلى أن الدولة الليبية تساهم في حماية البيئة المناخية لمنفعة أجيال البشرية الحاضرة والمقبلة، وأن ليبيا باعتبارها بلد لا يزال في طور النمو، ولا تتحمل أي مسؤولية تاريخية عن تغير المناخ أو الضرر جراء السياسات والإجراءات والتدابير التي يتم وضعها أيا كان مصدرها من قبل الدول المتقدمة. 

وبين وزير النفط أن ليبيا تعتزم الوفاء بجميع الالتزامات التي تترتب عليها كبلد نامِ بموجب بنود إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وفق مسؤوليتها المشتركة والمتباينة مع بقية دول العالم وأولوياتها وأهدافها وظروفها الإنمائية المحدودة على الصعيد الوطني والإقليمي.

وحث وزير النفط على الإسراع لاستكمال إجراءات وثائق إنشاء البنك الأفريقي للطاقة وإحالتها إلى الدول الأعضاء للحصول على الموافقات اللازمة، لأن هذا البنك سيعمل على تمويل المشاريع النفطية للدول الأفريقية لأجل استخراج الثروة النفطية وتنفيذ المشاريع لإنتاج الطاقات المتجددة.

وجرى خلال الاجتماع، مناقشة التحديات التي تواجه الدول الأفريقية لاستخراج الثروة النفطية والاستفادة منها في التحول لإنتاج الطاقات المتجددة والإسراع في استكمال إنشاء البنك الأفريقي للطاقة عن طريقة مؤسسة استثمار الطاقة في إفريقيا التي تأسست من قبل منظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول (الأبو)، وذلك لدعم مشاريع الصناعة النفطية بأفريقيا والاستفادة منها في تنمية البلدان الأفريقية الأعضاء والاستفادة منها في إنتاج الطاقات المتجددة.