نفت وزارة الدفاع التونسية اليوم الأربعاء وجود إسرائيل في التمرين العسكري المشترك التونسي الأمريكي “الأسد الإفريقي 2022” في جزء منه خلال الفترة من 16 جوان إلى غرة جويلية 2022 بالتعاون مع القيادة الأمريكية لإفريقيا.

وقالت الوزارة في بلاغ لها اليوم إن "القوات المسلّحة التونسيّة، وعلى غرار السنوات الفارطة، تحتضن تنظيم التمرين العسكري المشترك التونسي الأمريكي “الأسد الإفريقي 2022” في جزء منه خلال الفترة من 16 جوان إلى غرة جويلية 2022 بالتعاون مع القيادة الأمريكية لإفريقيا، وبمشاركة عناصر من القوات المسلحة التونسية ونظيرتها الأمريكية دون سواهما. كما تشارك تونس بعنصر محدود بالمغرب وهو ما تمّ نشره بالبلاغيْن السابقيّن حول ذات الموضوع بتاريخ 14 و21 جوان الجاري".

وأشارت الوزارة إلى أن "الجانب الأمريكي ينظّم مراحل أخرى من هذا التمرين بكل من المغرب والسينغال وغانا بمشاركة قوات عسكرية من دول مختلفة قوامها 7500 عسكري من الولايات المتحدة الأمريكيّة والبرازيل ورومانيا وفرنسا والبرتغال وغانا وإيطاليا وهولاندا وإسبانيا وبريطانيا وتونس بالإضافة إلى ملاحظين من عديد الدول".

ويأتي بلاغ وزارة الدفاع التونسية بعد الجدل الذي حصل خلال اليومين الأخيرين من إمكانية وجود الاحتلال الإسرائيلي في التمارين العسكرية المذكورة، والذي عادة ما يكون مرفوضا من التونسيين.