أكد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القنصلية رئيس لجنة أزمة العالقين الليبيين في أوكرانيا، مراد حميمة، إجلاء 1200 مواطناً ليبياً من أوكرانيا خلال الأيام الماضية .

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية أن وكيل الوزارة أكد وجود تنسيق بين السفارة الليبية في أوكرانيا واللجنة المعنية منذ بداية عملها، موضحًا أنه جرى إجلاء 529 مواطنًا من مدينة كييف في الدفعة الأولى و341 في الدفعة الثانية،و79 في الدفعة الثالثة و75 ثم 42 مواطنًا، ومن مدينة أوديسا جرى إجلاء 139 مواطنًا، ومن خاراكوف 49 مواطنًا ومن مدينة أورايا 95 مواطنًا، و 22 آخرين من مدينة سومي بإجمالي 1200 مواطن ليبي تم إجلاؤهم من أوكرانيا إلى دول الجوار عبر بولندا وسلوفاكيا ورومانيا.

وبينت وزارة الخارجية أن وكيل الوزارة زار رفقة وكيل وزارة التعليم العالي صالح الغول ومستشار اللجنة وليد عمار سلوفاكيا لتسهيل سير الإجلاء وتذليل الصعاب أمام السفارة الليبية هناك ومن ثم توجه إلي كييف خلال الأيام الماضية للإشراف رفقة أعضاء السفارة وأفراد من الجالية على إجلاء المواطنين الليبيين العالقين بمختلف المدن الاوكرانية، مثمنًا دورهم في سبيل ذلك.

واجتمع وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية ووكيل وزارة التعليم صالح الغول مع القائم بالأعمال الليبي عادل عيسى والسفير الفلسطيني والسفير المصري في أوكرانيا لبحث سبل التعاون فى ترحيل الجالية العربية.