أشرفت صورية مولوجي وزير الثقافة والفنون بالجزائر، اليوم الثلاثاء، على افتتاح منتدى الفكر الثقافي الإسلامي، حيث أكّدت على أنهمبادرة علمية من أجل التأسيس لتظاهرة فكرية قارة يمكن التطرق من خلالها إلى موضوعات تستثمر في الفكر الثقافي الإسلامي بأبعاده الأخلاقية و التربوية والتوعوية.

في كلمتها للحضور، قالت الوزيرة أن اختيار اشكالية "الحوار والتعايش" بوصفها أولى الإشكالات  المطروحة للنقاش في هذا المنتدى، ذلك لكون التعايش والتساكن و التجاور من القيم الراسخة في ثقافتنا الجزائرية.

وبخصوص شعار المنتدى ، قالت الوزير، ان الدين الاسلامي الحنيف يؤسس للعلاقات التي ترعى من خلالها هذه القيم، مع تسليط الضوء على المقاربات و التماثلات التي تكفل شرعا ووضعا، ممارسة أو العيش المشترك ومبادئه.

وأكدت صورية مولوجي ، أن غياب التآلف و التعايش بين الخلق يؤدي لا محالة إلى تدني المبادئ المجتمعية و زعزعة الاستقرار بشتى تجلياته ، لأنه من هذه القيم الحميدة تأتي أهمية هذه القيم من حيث كونها قوى الناعمة في مجابهة الصراعات والنزاعات داخلية كانت أم خارجية.

وشهد المنتدى حضور عدد معتبر من كبار الأساتذة والباحثين، على رأسهم نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، عمار طالبي.

كما يتضمن المنتدى، عددا من المحاضرات يلقيها كوكبة من الأساتذة المختصين كل يوم ثلاثاء من الشهر الفضيل، تتمحور حول قيم التعايش والتسامح والحوار في الثقافة الإسلامية.