أعلنت وزارة التربية والتعليم وجود 648 مدرسة اندماج للفئات الخاصة تتوزع على مراقبات التربية والتعليم في كافة البلديات الليبية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية في إحصائية لها بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة أن عدد التلاميذ والطلاب ذوي الإعاقة في ليبيا يبلغ 4727 شخصا تتفاوت إعاقاتهم بين حسية وذهنية وحركية وأمراض مزمنة واضطرابات ومتلازمات وصعوبات تعلم.

وأشارت وزارة التعليم إلى أنه جرى خلال العام 2023 تدشين مركز المعلومات والتوثيق بالوزارة منظومة للفئات الخاصة تتيح استخراج المؤشرات التربوية، ومعرفة عدد الطلاب وتحديد معلم ميسر لكل طالب وتلميذ حسب نوع الإعاقة.

وجرى خلال العام 2023 توقيع اتفاقيات مع المركز الوطني لعلاج التوحد، وصندوق التضامن الاجتماعي لتركيب سماعات أذن للتلاميذ والطلاب من فئة ضعاف السمع، ووزارة العمل والتأهيل لتدريب تلاميذ وطلبة الفئات الخاصة إضافة إلى إقامة حملات توعوية حول الاكتشاف المبكر لأطفال التوحد، وأمهات ومعلمات أمهات أطفال التوحد.

ولفتت وزارة التعليم إلى وجود 40 غرفة مصادر "المنتسوري" أشرفت الإدارة على تجهيزها، وهي غرف دراسية علاجية تحتوي على العديد من الأنشطة اللازمة لمساعدة الطلاب الذين يواجهون ضعوبات في التعليم

وأكدت الوزارة وجود 95 شخصا من معلمي الفئات الخاصة تم تأهيلهم حول استخدام قطع "المونتيسوري" كمعين تعليمي بمدارس الاندماج تحت شعار (لا فرق).