وقعت وزارتا "الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية"، و"الدفاع المصرية"، بروتوكول لتنفيذ 150 ألف وحدة سكنية من الإسكان المتوسط، في 8 مدن جديدة بمساحات من 100 إلى 130 متر، لطرحها متوسطي الدخل من المواطنين.

و ينص البروتوكول، وفقا لبيان الحكومة المصرية، علي إنشاء 150 ألف وحدة سكنية من الإسكان المتوسط، بمساحات من 100 إلى 130 مترا، وتم اختيار8 مدن جديدة لتنفيذ المشرع، وهي مدينة 6 أكتوبر، والشروق، والعبور، والقاهرة الجديدة، ودمياط الجديدة، والسادات، والعاشر من رمضان، وبدر، لتبدأ فيها المرحلة الأولى.

ووقع البروتوكول، وفقا للبيان، مصطفى مدبولى وزير الإسكان المصري، واللواء أركان حرب عماد احمد الالفى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقال إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصري، وفقا للبيان، إن الرئيس المصري( عبد الفتاح السيسي) يولى اهتماما خاصا بهذا المشروع، وأن  الحكومة تعمل على تلبية مطالب مختلف شرائح المجتمع، سواء في توفير الوحدات السكنية، أو قطع الأراضي، خاصة لشريحتي محدودي ومتوسطي الدخل، مؤكدا أن هذا المشروع، وغيره من مشروعات الإسكان المختلفة، سيسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية، وتوفير العديد من فرص العمل، وتحقيق التنمية المنشودة، وهى أهداف تسعى الحكومة لتحقيقها في هذه المرحلة. 

وقال مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، وفقا للبيان، إن هذا المشروع يعد عودة لمشروعات الإسكان المتوسط المتوقفة، منذ 10 سنوات تقريبًا، وسيتم طرح الوحدات بهامش ربح بسيط، مع إتاحة استفادة هذه الشريحة بمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، بفائدة 8%.

وقرر البنك المركزي المصري، منتصف فبراير/شباط الماضي، إطلاق مبادرة لتنشيط التمويل العقاري، يضخ بموجبها 10 مليارات جنيه (1.43مليار دولار)، لمدة 20 عاما بأسعار مخفضة للبنوك لتقديم التمويل لمحدودي الدخل بسعر عائد متناقص قدره 7% سنويا، ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص قدره 8% سنويا، على أن يتم توجيه التمويل لشراء الوحدات الخاصة بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

وقال الوزير المصري، وفقا للبيان، أنه سيتم تنفيذ الـ 150 ألف وحدة سكنية بعمارات سكنية ما بين  أرضي و4 أدوار متكررة، و أرضي و 6 أدوار متكررة، مشيرا إلي أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستكون مسئولة عن تنفيذ الشبكات الداخلية والمناطق الخدمية وأعمال الموقع العام ( مياه شرب – معالجة صرف – كهرباء – طرق).

وأضاف مدبولي، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ستقوم في هذا المشروع بأعمال الخدمات الاستشارية لمراجعة الدراسات التصميمية ومستندات طرح العطاء، بجانب القيام بأعمال طرح الوحدات، مع الإشراف الدائم والدوري على التنفيذ والاستلام الابتدائي والنهائي، مع تسليم الوحدات السكنية إلى المواطنين المخصصة لهم من خلال لجنة مشكلة من الطرفين الأول والثاني، وذلك وفقا للبيان.

وأوضح، أنه يتم حاليا معاينة الأراضي التي تم اختيارها للمرحلة الأولى، والتي تصل المرافق إلى حدودها، على أن يتم طرح كل مرحلة من مراحل المشروع كل 3 شهور، بالمعدل الزمني نفسه لكل مرحلة في التنفيذ، مشددا على أن الوحدات السكنية ستكون كاملة التشطيب، مشيرا إلي أن مدينة برج العرب الجديدة وبعض مدن الصعيد،  ستكون ضمن المراحل التالية في المشروع.وقال اللواء أركان حرب عماد أحمد الالفى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وفقا للبيان، إن المشروع سينفذ على أربع مراحل، وشركات المقاولات المدنية هي التي ستتولى التنفيذ.

 وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مارس/ آذار الماضي، وكان وقتها وزير الدفاع والإنتاج الحربي، حملة "من أجل شباب مصر" لحل مشكلة الإسكان للشباب ذوى الدخل المحدود، والتي تبدأ بالاتفاق على إنشاء مليون وحدة سكنية بالتعاون بين شركة "أرابتك" الإماراتية والقوات المسلحة المصرية خلال السنوات الخمس القادمة.