اختتمت بالمركز الثقافي زواره ، أمس الثلاثاء، ورشة عمل في مجال التدريب المجتمعي أشرفت عليها مؤسسة إقرأ وارتقى بمدينة زواره، وبالتعاون مع شبكة تثقيف الأقران الدولية.
واستهدفت الدورة، التي استمرت أربعة أيام ، فئة الشباب من سن 16 - 25 ، حيث ركزت الورشة على تثقيف الشباب وزيادة وعيههم في مختلف القضايا التنموية، ومنها الصحة الإنجابية والجنسية والمشاركة المجتمعية ليكونوا مدربين لأقرانهم في المستقبل. 
وقال المدرب في شبكة تثقيف الأقران أحمد منصور أبوصبع مدرب إن الشبكة " (واي بير) مبادرة متكاملة من الشباب إلى الشباب يقودها "صندوق الأمم المتحدة للسكان"، وهي شبكة دولية تضم منظمات من حوالى 50 دولة من بينها ليبيا، تسعى إلى "تمكين الشباب من اتخاذ قرارات مسؤولة" في ما يتعلق بصحتهم وحياتهم.
وأوضح أن تثقيف الأقران هو برنامج لـتعزيز الصحة، ويتم من خلاله دعم الأفراد وتشجيعهم على الترويج للتغييرات المعززة للصحة بين أقرانهم، وبدلاً من أن يقوم متخصصون في مجال الصحة بتثقيف أفراد من عامة الناس، تكمن فكرة تثقيف الأقران في أن الأفراد العاديين هم أفضل من يمكنهم تشجيع بعضهم البعض على اتباع السلوكيات الصحية.
وأضاف أن الشبكة تهتم بالصحة والصحة الإنجابية وبالإمراض المنقولة جسديا ومكافحة المخدرات والتنمية المستدامة ، مشيرا إلى أن الشبكة فى ليبيا عام 2010 م بفريق عمل يضم عشرة شباب من عدة مدن ، والآن وصل أعضاء الشبكة إلى 450 عضو من كل مدن ليبيا .
وأشار أبوصبع نعمل على أن يكون هناك فريق فى مدينة زواره ليدربوا شريحة الشباب بالمدينة ليكون العدد فى الزيادة وهذا دورنا وهدف من كل ورشة عمل ننظمها في أي مدينة وخاصة وإننا نستهدف كل المدن الليبية دون استثناء وهدفنا أن نرى مجتمع خالي من الإمراض بكل أنواعها.
ومن جانبها قالت اسراء شالاكي العضو في مؤسسة إقرا وأرتقي، نبذل كل ما في وسعنا من خلال مؤسستنا أن نقدم الأفضل والأحسن، وخاصة وأننا مؤسسة شبابية نسعى لتطوير أنفسنا وبشكل عملي وعلمي يعود بالفائدة على مجتمعنا المحلي.
وأوضحت أن المؤسسة هدفها تكوين كادر لتدريب  الشباب في زوارة ومن خلاله سيتم افتتاح فرع من شبكة تثقيف الأقران الدولية في زواره، لخلق شريحة مثقفين من شباب زواره يساهموا في تطوير وتثقيف زملائهم في مجال التوعية الصحية والاجتماعية.