أقامت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية أمس الثلاثاء بفندق كورنثيا بطرابلس ورشة عمل حول آلية عمل اللجان الفرعية لانتخابات المجالس البلدية.

وعقدت هذه الورشة في إطار الإعداد للمرحلة الثانية من الانتخابات البلدية بإشراف وتنظيم اللجنة المركزية بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. 

ويشارك في ورشة العمل، أعضاء اللجان الفرعية لـ 15 بلدية وهي الجفرة  - براك الشاطئ - ادري الشاطئ - مسلاتة -  صبراته - صرمان -  ككلة - الرحيبات - الرجبان - الاصابعة - نسمة - القرضة الشاطئ - وادي البوانيس - الشويرف - الزاوية الجنوب.

وتم خلال الورشة توضيح آلية عمل وتعريف اللجان الفرعية بالإجراءات المالية والفرعية للبلديات.

 وكشف عضو اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية "محمد عبد القادر ابوسبيح" في تصريح لمراسل "بوابة افريقيا الإخبارية" ان ورشة العمل التي نظمتها اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية أمس الثلاثاء بطرابلس حول آلية عمل اللجان الفرعية تأتي في إطار اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخابات المجالس البلدية في دورتها الثانية واستكمال مجالس البلديات التي لم تنتخب مجالسها.

وأوضح " ابوسبيح" في تصريحه ان هذه الورشة تعتبر الثانية حيث استهدف 15 لجنة فرعية، مشيرا الى انها تأتي بعد الورشة الاولى التي استهدفت 16 لجنة فرعية.

وقال ان محاور ورشة العمل هذه تختص بإجراءات المرشحين وعملية التدريب ونقل ومناولة المواد.

وبين ان هذه اللجان الفرعية المستهدفة تنتمي الى دوائر انتخابية مختلفة وان لكل دائرة انتخابية خصوصية.

واوضح في ذات السياق ان هناك محورا مهما وهو التنسيق الامني فلكل دائرة انتخابية ظروف امنية تختلف عن الدوائر الاخرى. 

وقال "محمد ابوسبيح" ان الهدف من هذه الورشة هو زيادة توعية رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية بالإجراءات الجديدة المعتمدة بالخصوص.

واكد ان النظام الانتخابي المعتمد حاليا يختلف عن النظام الانتخابي في الدورة الاولى، لهذا فإن رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية يحتاجون الى نوع من التذكير والتوعية فيما يخص الاجراءات المعتمدة.

واشار في هذا الخصوص الى ان اغلب الاجراءات تم تحديثها بحيث انها تخرج هوية جديدة وبطريقة تتناسب مع النظام الانتخابي الجديد المعتمد مؤخرا.

 من جانبه قدم المكلف بالتنسيق الامني من ادارة تأمين وحماية الانتخابات بوزارة الداخلية المقدم "عصام الحري" نبذة عن دور وطبيعة عمل هذه الادارة.

وقال ان هذه الادارة تم استحداثها مؤخرا وكانت تسمى مكتب شؤون الانتخابات واصبحت حاليا ادارة تأمين وحماية الانتخابات وهي مكلفة حاليا بتأمين جميع الانتخابات على مستوى ليبيا. 

واضاف ان العمل متواصل بهذه الادارة وان لديها خططا مدروسة لتأمين العملية الانتخابية وبها عناصر مكلفون في هذا الشأن للقيام بواجبهم على أكمل وجه بالتنسيق مع اللجان الفرعية وبالتحديد مع اللجنة المركزية لانتخابات المجاس البلدية.

وطمأن المقدم عصام الخري الجميع بان ادارة تأمين وحماية الانتخابات مستعدة لتوفير المناخ الامن لهذا الاستحقاق الانتخابي.

وقال نحن تصلنا تقارير يومية من كل مديريات الامن التي بها دوائر انتخابية حسب الحدود الادارية لكل مديرية عن الحالة الامنية اثناء القيام بالعملية الانتخابية.