قال مسؤول بارز في الهيئة المصرية العامة للبترول، اليوم الأحد، إنها رفعت كميات وقود السيارات والبوتاجاز " غاز الطهى"  المطروحة في السوق المحلى، منذ يوم الخميس الماضي، لمواجهة ارتفاع الطلب المحلى، خلال اجازة عيد الفطر المبارك الذى من المقرر أن يبدأ فلكيا غدا الاثنين.

وتتبع الهيئة المصرية العامة للبترول، وزارة البترول، وتشرف على شركات القطاع العام للبترول وتشارك في أغلب شركات القطاع المشترك مع الشركاء الأجانب.

وأوضح المسؤول، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول اليوم، أنه جرى رفع  كميات البنزين من 16 الف طن إلى 17 الف طن يوميا، بنسبة زيادة 6.25%، والسولار من 35 ألف طن إلى 37 الف طن، بنسبة زيادة 5.7% مع ارتفاع حركة السفر للمواطنين.

ويتوجه ملايين المصريين سنويا، من مراكز عملهم بمحافظة القاهرة الكبرى، إلى مواطنهم الرئيسية، في محافظات الدلتا شمال البلاد والصعيد في جنوبها، لقضاء عطلة عيد الفطر.

وقال المسؤول إنه جرى رفع كميات البوتاجاز المطروحة، حاليا في السوق إلى 12.3 الف طن منذ نهاية الاسبوع الماضي، وذلك من 11.5 الف طن يوميا بنسبة زيادة تبلغ 8 % .

وأضاف" اغلب الكميات الاضافية من البوتاجاز، يتم استيرادها من الخارج، مع ثبات الانتاج المحلى".

وتنتج معامل التكرير المصرية، 6 الاف طن يوميا من البوتاجاز، بما يعادل 40% من كميات الاستهلاك، فيما يتم استيراد النسبة الباقية من الخارج وخاصة من الجزائر والسعودية .

ويرتفع الطلب على البوتاجاز أو ما يعرف باسم غاز الطهي، في الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، وفي شهر رمضان، حيث يزيد استهلاك المصريين للغذاء.

وقال حسام عرفات رئيس شعبة الوقود باتحاد الغرف التجارية المصرية فى اتصال هاتفى مع وكالة الاناضول، إنه لا توجد حتى الآن مشاكل حادة فى توفير الوقود فى السوق، باستثناء بعض المناطق في جنوب البلاد.