تسببت الحمى القلاعية في هلاك 2500 رأس من الأبقار في الجزائر منذ بداية ظهور هذا المرض حسب ما كشفت عنه وزارة الفلاحة والتنمية الريفية اليوم السبت .

لازالت الحمى القلاعية تكبد المربين والموالين الجزائريين خسائر مادية كبيرة في ظل الانتشار السريع لهدا المرض من جهة, و بطء عملية التلقيح التي شرعت فيها مصالح الطب البيطري من جهة أخرى رغم تخصيص حوالي مليون جرعة تلقيح .

وبحسب التصريحات التي أدلى بها السبت وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الوهاب نوري  على هامش زيارته التفقدية لمدينة  عين الدفلى , فان عدد الأبقار التي هلكت بسبب مرض الحمى القلاعية بلغ لحد الآن 2500 رأس .

وكشف نفس المسؤول عن شروع مصالح وزارة الفلاحة و التنمية الريفية في وضع آليات لتعويض المربين المتضررين من مرض الحمى القلاعية بنسبة 80 بالمائة من السعر الحقيقي لرؤوس البقر بالسوق الوطني.

وبخصوص ضحايا الحمى القلاعية من موالي ومربي المواشي بعد غلق أسواق الماشية , فقد أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية أن هذه الفئة

ستستفيد من تكفل خاص.

هذا وستشرع مديرية المصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية في عملية إحصاء المتضررين من مرض الحمى القلاعية عبر كامل التراب الوطني , علما أن عدد رؤوس الأبقار في الجزائر يقدر بمليون رأس .