هل من الممكن أن تصاب "بعدوى" الفشل؟ وفقا لدراسة جديدة اجريت في جامعة لايولا، يمكن للتواصل المباشر مع شخص تعتقد بأنه نحس أو عديم الأخلاق أو فاشل أن يزيد من شعورك بالسلبية تجاه نفسك!

بعد الجلوس في مقاعد استعملها موظفون سابقون قاموا بسرقة التجهيزات المكتبية، قال المشاركون في الدراسة بأنهم شعروا بالذنب بنسبة 24 بالمائة أكثر من نظرائهم الذي لم يعرفوا أي شيء عن تاريخ هذه المقاعد.

وحصل الباحثون على نفس النتائج بعد مصافحة المشاركين لأشخاص، قيل لهم لاحقا بأنهم كاذبون.

وأطلق مؤلفو الدراسة على هذه الحالة الغريبة اسم "العدوى النفسية".

ببساطة، يقترح البحث أن جزءا بسيطا من جوهر أي شخص سواء كان جيدا أو سيئا يمكن أن يعلق بما يلمسه، لذا يمكن أن ينتقل إلى الآخرين.

في تجربة مماثلة: عندما علم المشاركون بأن مضرب الجولف الذي سيستعملونه كان للاعب جولف محترف، كان أداؤهم أفضل بنسبة 38 بالمائة من أولئك الذين لم يعرفوا تاريخ المضرب.

ولا يوجد سبب واضح لماذا قد يفكر الناس بأن الأجسام يمكن أن تتلوث بهذه الطريقة.

لكن العشرات من التجارب أظهرت بأن نوع "التفكير السحري" هذا واسع الانتشار، وفقا للدراسة.

لماذا يجب أن تهتم؟ إذا كنت ستنتقل للعمل على مكتب شخص تعرض للفصل أو الطرد من العمل، فقد يقودك شعورك السلبي إلى عدم الثقة بأدائك ويجعلك تشك في قدراتك.

وإذا قام صديقك الذي يسدد الأهداف دائما بإعارتك قميص الحظ الخاص به فستشعر فورًا بأنك محظوظ، وقد يزيد هذا من فرص إصابتك للهدف أنت أيضا.

لذا سواء كان الأمر مرتبطًا بمقعد، أو مصافحة، أو قميص يفضل أن تبحث عن الأشياء التي تعزز ثقتك بنفسك وتزيد من مشاعرك الإيجابية لأن النحس قد يكون معديًا بالفعل.