قالت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، رانيا الصيد إن بيان بعض من اعضاء مجلس النواب حول رفضهم إصدار قانون الاستفتاء “يمثل انفسهم فقط”. وأوضحت الصيد في تصريح خاص لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء اليوم الثلاثاء أن “كل مؤسسات الدولة في ليبيا لديها مجموعة من المعرقلين، ولا يجب أن تقف ليبيا عند أي مجموعة معرقلة للمضي في بناء الدولة”.

وحسب الصيد، فإن “16 عضوا  من مجلس النواب لا يمثلون كل الأعضاء أو الرئاسة وهم يمثلون انفسهم فقط”،  كما أشارت إلى “أن المعرقلين لا يمثلون ليبيا بالكامل وهم ذات الاشخاص المعرقلين للاتفاق السياسي ولأي توافق بين الليبيين”،  حسب قولها .

وكشفت الصيد عن أن رئيس الهيئة التأسيسية أرسل رسالة رسمية مفتوحة إلى المجتمع الدولي وخاصة إلي مبعوث ليبيا لدى الامم المتحدة غسان سلامة “طالب فيها دعم المجتمع الدولي هذا المسار وتقديم المساعدات اللازمة لإنهاء الاستحقاق الدستوري، مؤكدا أن أي محاولة لعرقلته او تعطيله تعتبر مساسا بإرادة الشعب الليبي، الذي خرج لانتخاب الهيئة”.

الجدير بالذكر أن نوابا من “برقة”  قالوا في بيان صحفي أمس الإثنين إن “صبر إقليم برقة مدنا وشعبا وبلديات على الظلم الممنهج في كافة النواحي لن يطول فالظلم شمل عدم عدالة توزيع الثروة والتكافؤ في الفرص وحرمان إقليم برقة من عوائد النفط الذي ينتج معظمه من الإقليم”. كما أعلنوا أنهم قرروا  “عدم الاعتراف بمشروع الدستور وهيئة الدستور”،  التي وصفت بأنها منتهية الولاية، مطالبين  مجلس النواب بسرعة تعديل الإعلان الدستوري لتشكيل لجنة جديدة من الخبراء المختصين لغرض إجراء تعديل محدود على دستور الاستقلال، على حد وصفهم.