أشفِقوا على الليبيين لمهرجان قممهم الدولية. على مر السنين ، في القصور والمنتجعات والفنادق عبر عدة قارات ، اجتمع قادة الفصائل في البلاد ، برعاية وزراء غربيين ورؤساء دول جديين في المظهر. يتم وضع خطط عمل وتعيين مواعيد محددة.  يظهر المشاركون بوعود شفهية ، أو بصورة ، أو حتى عناق في بعض الأحيان. في هذه الأثناء ، يجد المواطنون الليبيون أنفسهم مرة أخرى تحت وطأة الميليشيات المتقاتلة والبؤس الاقتصادي والنخب المعزولة.

دائما ، بعد كل قمة ، تتفكك الوعود التي تُطلَق في مناطق نائية بمجرد الاتصال مع هذه الحقائق الأكثر قربا. في الفترة من 12 إلى 13 نوفمبر ، استضافت الحكومة الإيطالية الشعبوية حدثا مماثلا ، هذه المرة في مدينة باليرمو بصقلية. عُقد الاجتماع في ظل تنافس إيطالي شديد مع فرنسا حول ليبيا. وفي شهر مايو الماضي ، في قمة أحادية إلى حد كبير في باريس ، حصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أربعة زعماء ليبيين على التزام شفهي بإجراء انتخابات عامة بحلول ديسمبر من هذا العام - وهو موعد نهائي اعتبرت الأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر أنه لم يعد قابلا للتطبيق. كان المقصود بباليرمو نوعا من الثأر الإيطالي.
ومن خلال صياغة إجماع محلي ودولي جديد حول ليبيا ، كان من شأن عقد قمة ناجحة أن يعزز موقف إيطاليا بأنها أكثر وسيط غربي أهمية في تحديد مصير البلد الواقع في شمال أفريقيا. لكن ، ليس هذا ما حدث ، حيث لم ترشح رسالة واضحة من باليرمو. 

المشاركون الليبيون - أهمهم رئيس الوزراء فايز السراج ، الذي يرأس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها في طرابلس، و منافسه ، القائد العسكري المشير خليفة حفتر ، وجدا نفسيهما أمام تعهد آخر من الأمم المتحدة لإجراء انتخابات ، من المقرر عقدها الآن في يونيو 2019.
عقد المندوبون الليبيون مجموعات عمل جانبية حول الأمن والاقتصاد. لكن بعد هذا ، لم تسفر القمة عن أي اختراق. ما أنتجته باليرمو كان خارطة طريق مجردة إلى حد ما لتوجيه ليبيا نحو انتخابات حرة ونزيهة. لكن حتى لو نجحت الانتخابات ، فإنها لن تكفي لإنتاج الوحدة أو الاستقرار الدائم - فهي تظل سؤالًا مفتوحًا . على سبيل المثال ، كيف يمكن تنفيذ النتيجة سلميا عبر بلد منقسم بين حكومتين متنافستين.
يبدو أن الأمم المتحدة تعتمد على مؤتمر وطني طموح في يناير ، سيضم ممثلين عن الفصائل المعارضة في ليبيا ، وكذلك رؤساء البلديات ، وزعماء القبائل ، والمجتمع المدني ، والمواطنين العاديين ، لحل جميع هذه القضايا. لكن على الرغم من أن المؤتمر قد يساعد بالفعل ، إلا أنه قد يثير المزيد من الخلافات ويؤخر الانتخابات مرة أخرى. وسوف يتطلب توحيد المؤسسات الاقتصادية والأمنية الليبية ، المقسمة حاليا بين الشرق والغرب ، عملاً شاقاً وصعبًا.

وعلى الرغم من هذه العقبات ، كانت هناك تطورات مشجعة في ليبيا على مدى الأشهر القليلة الماضية. ويشمل ذلك ، التقدم في قمع ميليشيات طرابلس، وإصلاحا اقتصاديا من جانب حكومة الوفاق الوطني ، وإضعافا لموقف حفتر الوطني. وهذه التطورات ، مجتمعة ، تحمل ، ولأول مرة منذ سنوات ، على التفاؤل الحذر بشأن مستقبل ليبيا. يجب على المجتمع الدولي أن يستفيد من هذا الزخم بينما يخفف من عدد من المخاطر التي تلوح في الأفق.

تغيرات إيجابية في ليبيا
انعقد مؤتمر باليرمو على وقع قتال الميليشيات في طرابلس والتي خلفت 115 قتيلاً خلال الصيف. كانت الاشتباكات متوقعة. استولت زمرة من ميليشيات طرابلس على مؤسسات حكومية وموارد اقتصادية ، باستخدام ارتباطها بحكومة الوفاق من أجل الحصول على خطابات ائتمان مزورة من البنك المركزي. وهذا سمح لها بمقايضة الدينار الليبي بالدولار بسعر الصرف الرسمي ثم بيع الدولار في السوق السوداء ، مع استغلال النقص في الأوراق النقدية من أجل الربح.

في أغسطس ، استخدمت الميليشيات المتمركزة في محيط العاصمة ، والتي شعرت بأنها خرجت من عملية الاحتيال ، العنف لتعطيل الوضع الراهن.
كانت الصدامات التي وقعت هذا الصيف فقط أحدث مثال على نمط تكرر منذ سقوط طرابلس في أيدي متمردين معارضين للقذافي في عام 2011: تنافس بين الميليشيات على أصول العاصمة ، بما في ذلك المطارات والبنوك والموانئ وعلى شبكات تهريب الوقود.

وينتج عن ذلك فائزون وخاسرون في طرابلس وفي بلدتين مجاورتين قويتين هما الزنتان ومصراتة. من وقت لآخر ، يقوم الخاسرون في هذا الصراع بشن هجمات لتغيير ميزان القوى.  وفي أواخر سبتمبر ، أوقفت هدنةٌ توسطت فيها الأمم المتحدة الجولة الأخيرة من القتال عن طريق جعل الجهات الفاعلة المسلحة الرئيسية في منطقة طرابلس الكبرى توافق على ترتيبات أمنية جديدة ، يشرف عليها "مركز عمليات مشترك" وترمي لحماية المواطنين والممتلكات وتمهيد الطريق لاستبدال الميليشيات بشرطة نظامية.
(من المفترض أن يتم تكرار النموذج في مدن ليبية أخرى ، لكنه يواجه عقبات هائلة - فقد مكّن التنسيق بين آليات "الميليشيا" السابقة من ترسيخ سلطة الميليشيات). وللمساعدة في تنفيذ هذه الترتيبات ، عينت الحكومة الوطنية وزير داخلية جديدًا ، رجل الأعمال المصراتي فتحي باشاغا .

على الرغم من دعم هجوم مصراتة على طرابلس في عام 2014 والمعروف باسم فجر ليبيا ، إلا أن باشاغا يتمتع بسمعة طيبة فيما يتعلق بالبراغماتية والكفاءة. كما أنه معروف لدى الحكومات الغربية ، خاصة فيما يتعلق بالأمور العسكرية ومسائل مكافحة الإرهاب: فقد عمل مع مستشارين ميدانيين غربيين خلال ثورة 2011 ومرة أخرى في عام 2016 ، خلال الحملة التي قادتها مصراتة ضد (داعش) في سرت. كما أثبت أنه أكثر مرونة من غيره من نخب مصراتة وميولا للتسوية مع شرق ليبيا وداعميها الأجانب ، مثل مصر ، التي أجرى مسؤولوها محادثات سلام معه في يوليو 2017.

لا يستطيع باشاغا وحده ضمان سلام دائم في طرابلس ، ولكن كانت هناك بعض العلامات الإيجابية منذ بداية ولايته. قطع العهد مع ممارسة المحسوبية ، و نفّذ تعييناته الأمنية الجديدة دون محاباة لزملائه المصراتيون. كما أنشأ قسمًا لحقوق الإنسان في وزارة الداخلية و دعا إلى سحب الأسلحة الثقيلة خارج طرابلس ؛ وشدد على الحاجة إلى فحص وتدريب قوات الشرطة النظامية بالتزامن حل الميليشيات.

إن استمرار المصالح المتجذرة للميليشيات في العاصمة - وكل ذلك واضح من القتال في منتصف نوفمبر - يمكن أن يسحق أفضل طموحاته ، لكن الدول الغربية على الأقل لديها الآن شريك موثوق في تدريب ومساعدة الشرطة الليبية.
كما حققت "حكومة الوفاق" بعض التقدم في مجال الإصلاحات الاقتصادية ، التي لو أنها كانت نفذت في وقت سابق ، لكان بإمكانها أن توقف القتال في طرابلس.

وتحت ضغوط الأمم المتحدة ، اتفقت كل من حكومة الوفاق وحاكم البنك المركزي على إصلاح سعر الصرف (لتشمل رسما يبلغ 183 في المائة على التحويل من الدينار إلى الدولار) ، وزيادة الوصول إلى العملة الصعبة للمواطنين ، وبعض التخفيضات الصغيرة في دعم الوقود.

وأدت هذه الإجراءات إلى تقليص طفيف في قدرة المليشيات على السرقة من الخزانة العامة ، ولا سيما عن طريق خطابات الاعتماد الاحتيالية.
والأهم من ذلك ، أن هذه الإجراءات تخفف من المعاناة الإنسانية: فقد انخفض سعر السلع مع ثبات الدينار أمام الدولار.

من خلال جعل الدينار أرخص رسميا وبضمان كمية أكبر من الدولارات بهذا السعر الجديد ، تسببت "الوفاق" بفعالية في ارتفاع قيمة الدينار في السوق السوداء. ومع ذلك ، لا بد من اتخاذ العديد من التدابير الإضافية ، بما في ذلك خفض قيمة الدينار بالكامل وإجراء تدقيق مستقل لكل من البنك المركزي في طرابلس ومنافسه في البيضاء ؛ ووضع خطة ملموسة لنزع التسييس عن المؤسسات المالية الليبية وتوحيدها ؛ وإضفاء اللامركزية على الأخيرة للسماح بالتوزيع العادل للثروة النفطية في ليبيا للبلديات. ويجب على الأمم المتحدة أيضًا مساعدة ليبيا في الانتقال إلى نظام مصرفي إلكتروني.

يثير التقدم السياسي والاقتصادي في الغرب سؤالاً آخر من أسئلة ليبيا الدائمة: سؤال عن حفتر وتطلعاته إلى السلطة الوطنية.  بتغيير رأيه حول حضور باليرمو عدة مرات ، نجح حفتر في فرض نفسه كلاعب لا غنى عنه ، إن لم يكن منقذًا لبلاده. ومع ذلك ، فإن حدود نفوذه العسكري والسياسي قد ظهرت أكثر فأكثر مع تغير الظروف على الأرض.

لسنوات ، شن حفتر حملات عسكرية ضد المتشددين الإسلاميين في الشرق - في بنغازي من 2014 إلى 2017 ثم في درنة في وقت سابق من هذا الخريف. لكن هذه الحملات وصلت إلى نهايتها ، تاركة حفتر دون "معركة" جديدة لتحصين هويته كشخصية أمنية وتوحيد ائتلاف القبائل والبلدات والمصالح الاقتصادية والسلفيين الذين يدعمونه.

خلال الصيف ، استعاد حفتر الاستحواذ على منشآت النفط المركزية في ليبيا من زعيم الميليشيا إبراهيم جضران ، ثم منع الصادرات من شركة النفط الوطنية المعترف بها دوليًا مطالبا بالقدرة على البيع مباشرة إلى السوق الدولية من قاعدته في الشرق. استسلم بسرعة بعد أن أعربت واشنطن عن رفضها. وفي الآونة الأخيرة ، وضع نفسه على أنه يقاتل الفوضى المتنامية في جنوب غرب ليبيا ، لكن هذا ما زال مهمة صعبة من الناحية اللوجستية والعسكرية.
وإجمالا ، فإن أحداث نصف السنة الماضية قضمت أي فكرة مفادها أن حفتر هو القائد الوحيد القوي بما يكفي لتوحيد البلاد. في باليرمو ، بدا أن الجنرال السبعيني يدرك ذلك عندما عبر عن رغبته في رؤية السراج يظل في منصبه حتى الانتخابات.

في الواقع ، إذا تم تجديد حكومة الوفاق الوطني لتصبح حكومة انتقالية مبدئية مع رئيس وزراء جديد على رأسها - وتمكنت من أن تكون أكثر وظيفية وأقل فسادًا - فقد يفقد حفتر أمله الأخير في أن يصبح قائدًا وطنيًا.
ومن عجيب المفارقات هنا أن الاندفاع نحو انتخابات مبكرة في العام المقبل ، قبل أن يتم إرساء أساس النجاح بشكل كامل، قد يكون أفضل فرصة للقائد العسكري لتحقيق طموحاته الوطنية. 

البناء على باليرمو

على الرغم من الاشتباكات الدورية وتعمق تقسيم ليبيا بحكم الواقع ، فإن التطورات السابقة تكشف عن بلد أصبح أكثر استقراراً وأكثر صعوبة على المفسدين. من أجل الاستفادة من هذا الاتجاه الهش والمساعدة في تعزيز السلام الدائم في ليبيا ، يجب على مختلف القوى الأجنبية التي تتمتع بالنفوذ في البلاد أن تظهر البراغماتية الجماعية الآن ، قبل تدهور الوضع.
لسوء الحظ ، بدت العديد من الدول في باليرمو غير مهتمة بمثل هذا المسار وظلت متشبثة بغرائزها المفضلة للفصائل. وقد سمح هذا للجهات الليبية المتنافسة بالاستمرار في تحقيق أقصى قدر من الانتصار دون خوف من أن تكون مقيدة من قبل الداعمين الخارجيين.
بعبارة أخرى ، فإن جزءاً من الانقسام الذي يغذي الصراع الليبي له جذور في الخارج. التنافس التاريخي بين باريس وروما على ليبيا - فرنسا دعمت حفتر في حين دعمت إيطاليا حكومة الوفاق - والذي تم تضخيمه في الآونة الأخيرة من خلال الهوة الليبرالية مقابل الشعوبية داخل الاتحاد الأوروبي ، التي تحاصر ماكرون ضد الحكومة اليمينية في إيطاليا.
هذه الديناميكيات الخارجية أضافت ضجّة إلى القمة وأبعدت الانتباه عن المشاكل البنيوية الأوسع التي لا تزال قائمة في ليبيا ، من بينها مسألة كيفية إجراء انتخابات وطنية حرة ونزيهة لا يشعر فيها أي من المرشحين أو الناخبين بالخطر.
إن الإعلان في باليرمو عن إجراء الانتخابات العامة بحلول يونيو 2019 يعني ضمنا أن الخطة الفرنسية من شهر مايو ما زالت قيد التنفيذ ، مع تأجيل بضعة أشهر فقط . مع ذلك ، واجهت حملة باريس من أجل إجراء انتخابات سريعة مقاومة من الأولى ، وما زالت العقبات قائمة. أي أن الفصائل الليبية الشرقية لا تزال مصممة على التلاعب بأية محاولة لاعتماد دستور قبل الانتخابات الوطنية. الفرصة الوحيدة لحل هذا الطريق المسدود هي في المؤتمر الوطني للأمم المتحدة في مطلع العام المقبل.
في هذه الأثناء ، لا يزال هناك خطر من أن العنف الذي اجتاح طرابلس في الأسابيع الأخيرة من الصيف قد يستأنف. 

تشاورت الأمم المتحدة وفرنسا وإيطاليا مع العديد من قادة الجماعات المسلحة خلال الفترة التي سبقت باليرمو ، لكنها لم تجمع أكثر الخصوم استقطابا حول طاولة واحدة . في اليوم التالي لمؤتمر السلام ، أخذت مليشيا كانت وراء الكثير من أعمال العنف في أغسطس ، المطار الدولي في جنوب طرابلس بالقوة.
كان هذا الحادث بمثابة تذكير بأن قادة الجماعات المسلحة ، الذين يتمتعون بسلطة على الأرض أكبر من النخب السياسية ، يجب أن يكونوا جزءًا من عملية التفاوض ، دون التضحية بالمساءلة والعدالة.
كانت هناك بعض الجهود الدولية الإيجابية لإعادة بناء المؤسسات العسكرية والأمنية في ليبيا. في الأسابيع الأخيرة ، عرضت إيطاليا ودول أخرى عدة برامج تدريبية لقوات الأمن لسلطات طرابلس.
ولكن لكي تنجح هذه البرامج ، يجب على الليبيين التوصل إلى إجماع سياسي حول الهيكل النهائي لقطاع الأمن في البلاد والخطوات التي ستكون ضرورية لبناء ذلك.
يجب أن تركز المساعدات الخارجية على إصلاحات هيكلية أوسع ، وليس فقط على تدريب الجنود والوحدات الصغيرة. 

في العام الماضي ، أطلقت مصر محاولة من أعلى إلى أسفل لإعادة توحيد الهياكل العسكرية الليبية المتفرقة من خلال التوسط في التفاهم بين تحالف حفتر شرق البلاد ومجموعات أخرى بقيادة ضباط محترفين ، وبعضهم متحالف مع حكومة الوفاق.

توقف الجهد في الربيع ، وعندما حاولت القاهرة إحياءه في أكتوبر ، اعترض بعض الضباط الغربيين على أساس انحياز مصر لحفتر. يمكن أن تضخ الأمم المتحدة مزيدًا من الحيادية - وبالتالي الزخم - في هذا المشروع من خلال القيام بدور نشط فيه.

*بقلم فريدريك ويري وجليل حرشاوي

** بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة