يبدو مشروب "الدايت صودا" مثالياً للبعض لأنه يحتوي على صفر سعرات حرارية ويعطي نكهة الصودا، لكنه في الواقع أبعد ما يكون عن ذلك، فهذا المشروب معبأ بالمحليات الاصطناعية التي هي عبارة عن مواد كيميائية يؤدي تناولها بانتظام إلى زيادة الوزن.

تحتوي ملعقة السكر العادية على 16 سعرة حرارية، وتحتوي المشروبات الغازية العادية على 8 ملاعق سكر. لكن مع التحول إلى استخدام المحليات الاصطناعية بدلاً من السكر تحصل على طعم مشابه للسكر دون السعرات الحرارية، إلى جانب أن تأثير هذه المحليات قد يكون مستفزاً للجسم أكثر من السكر نفسه، كما يقول باحثون من جامعة بوردو.

يعتقد الباحثون أن حلاوة الدايت صودا تستفز براعم التذوق، وتثير توقعات في الجسم تتسبب في تشغيل الأجهزة التي تستقبل الجلوكوز، فيتم إفراز الأنسولين، وفي الوقت نفسه يؤثر ذلك أيضاً على الخيارات الغذائية طوال اليوم، فتزداد الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والكربوهيدرات.

لذلك ينصح الخبراء بشرب "الدايت صودا" باعتدال إذا كان هدفك إنقاص الوزن، وعدم الرهان على أنها مصدر قليل السعرات، فأضرارها تحدث على المدى الطويل، وتسبب مضاعفات صحية ومنها السمنة والوزن الزائد الذي كان سبباً في تناولها.

من الخطر دمج تناول "الدايت صودا" ضمن الروتين الغذائي اليومي، لأنها قد تكون أحد مسببات عدم حساسية الجسم للأنسولين، والتي ينتج عنها مرض السكري. لا توجد تأكيدات علمية حاسمة لهذا النوع من المخاوف، لكنها فرضية قائمة بسبب طريقة تأثير المحليات الاصطناعية على استجابة الجسم للسكريات.