تكليف الحزب الفائز بأكبر عدد من المقاعد في مجلس نواب الشعب يجب أن يتم خلال الأسبوع الموالي للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية حسب ما أكده الأستاذ في القانون الدستوري قيس سعيّد.

وأوضح في هذا السياق أن الدستور التونسي لم ينص على آجال محددة، لكن هناك التأويل القابل للنقاش والمتعلق بالفصل 89 من الدستور، وهو يقوم على اعتبار أن الانتخابات المقصودة بالفصل المذكور هي التشريعية والرئاسية في نفس الوقت.

وعلى هذا التأويل من المفروض أن يتولى الرئيس الجديد بتكليف مرشح الحزب الفائز بأكبر عدد من المقاعد بتشكيل الحكومة ، في أجل أسبوع من تاريخ الإعلان النهائي عن النتائج. معنى ذلك أن موكب أداء اليمين وموكب تسليم السلطة وتكليف الحزب الفائز بأكثر المقاعد يجب أن يتم بعد أسبوع من إعلان النتائج النهائية.

وبالنسبة لعملية تنصيب رئيس تونس المنتخب الباجي قائد السبسي ، من المفترض أن يتم ذلك في جلسة عامة لمجلس نواب الشعب بباردو بناء على دعوة يوجهها رئيس المجلس المذكور إلى أعضاء نواب الشعب ودعوة توجه إلى الرئيس المنتخب ليؤدي اليمين الدستوري أمامهم حسب ما نص عليه الفصل 76من الدستور الثاني .مع تنظيم موكب ثان في قصر "قرطاج" لتسليم المهام من طرف رئيس الجمهورية المتخلي إلى الرئيس الجديد المنتخب.