التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج في العاصمة البلجيكية بروكسل وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو.

وبين المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن الوزير الأمريكي جدد خلال اللقاء التزام الولايات المتحدة بدعم حكومة الوفاق الوطني مشيدا بما تقوم به من جهود لتحقيق الأمن وإنعاش الاقتصاد، والتزامها بمحاربة الإرهاب معربا عن ترحيبه بتنمية وتطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجالات متعددة والتي ستشهد تقدماً ملحوظاً الفترة القادمة. 

وأكد بومبيو دعم بلاده الكامل لخطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة وجهوده حيث أعلن عن عقد ملتقى وطني جامع في يناير المقبل وإتمام الاستحقاق الدستوري والوصول إلى الانتخابات بحلول ربيع العام المقبل.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده ستعمل على دعم البرامج الإصلاحية للسراج وتقدیم المساعدة للیبیا من أجل تلبیة الاحتیاجات الأساسية للمساهمة في النهوض بالاقتصاد، وسيتم في هذا الإطار تحديد لجان فنية لترتيب لقاءات مشتركة في مجال النفط والطاقة، ودراسة المشاريع الممكنة لدعم البنیة التحتیة وإعادة الإعمار.

وتطرق الاجتماع إلى الوضع السياسي الراهن حيث أعرب السراج عن ترحيبه بالجهود الدولية لإنجاح المسار الديمقراطي ودعم الاستقرار داعيا إلى ضرورة وقف التدخلات السلبية من بعض الدول والتي يستفيد منها المعرقلين لإطالة أمد الأزمة، مشيرا إلى أن هناك تحديات تحتاج إلى جهد وصدق جميع الأطراف وموقف دولي موحد يدعمها.

وعرض السراج لمحة عن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أطلقه مؤخرا لتصحيح التشوهات في النظامين الاقتصادي والنقدي، إضافة إلى مراحل تنفيذ الترتيبات الأمنية التي بدأت في العاصمة طرابلس ومحيطها وستشمل لاحقا المدن الليبية الأخرى، مبديا تطلعه إلى توسيع نطاق التعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ليشمل مجالات الاقتصاد والتنمية مع استمرار التعاون في مكافحة الإرهاب وضرب بؤره أينما وجدت. 

وحضر اللقاء سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا بيتر بودي، ومن الجانب الليبي وزير الخارجية محمد سيالة ومستشار الرئيس المجلس الرئاسي طاهر السني، حيث عقد الجانبان اجتماعاً تناولا فيها العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع السياسي والأمني في ليبيا.