تلقّى وزير الشؤون الخارجية التونسي خميّس الجهيناوي, اليوم الجمعة 14 سبتمبر 2018, اتصالا هاتفيا من الممثّل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسّان سلامة.

وأفاد بيان للخارجية التونسية, اطلعت عليه "بوابة إفريقيا الإخبارية", أن المكالمة بين الجهيناوي وسلامة مثّلت مناسبة هنّأ خلالها الوزير التونسي المبعوث الأممي بتصويت مجلس الأمن الدولي على تجديد ولاية البعثة الأممية في ليبيا التي يتولّى رئاستها منذ جويلية 2017.

كما ثمّن الجهيناوي الجهود التي بذلها غسان سلامة للتوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في طرابلس, والذي مكّن من حقن دماء الليبيين وإعادة الأمن إلى العاصمة الليبية، ومساعيه المتواصلة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في هذا البلد الشقيق وفقا لخارطة الأمم المتحدة التي أعلن عنها منذ سبتمبر 2017.

كما أشاد الجهيناوي ببرنامج الإصلاح الإقتصادي في ليبيا الذي رعته بعثة الأمم المتحدة وأعلن عنه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

و أكد الجهيناوي مجدّدا حرص تونس على مواصلة تهيئة الظروف الملائمة لتمكين البعثة الأممية من أداء مهامها على أكمل وجه.

من جانبه, عبّر غسّان سلامة عن امتنانه للدعم المتواصل الذي ما انفكّت تقدّمه تونس لعمل بعثة الأمم المتحدة والدور الهام الذي تضطلع به في الوقوف إلى جانب الشعب الليبي، ومساعدته على تجاوز أزمته الحالية.