رحب مصرف ليبيا المركزي "البيضاء بمطالبة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بتشكيل لجنة فنية دولية تحت مظلة الأمم المتحدة لمراجعة إيرادات ومصروفات مصرف ليبيا المركزي طرابلس والبيضاء.

وقال المصرف في بيان له إن إدارته "لم تتسلم أي إيرادات وعوائد نفطية ولم تنفذ أي اعتمادات مستندية" إلا أنها ترحب "بهذه الدعوة ترحيبا كاملا باعتبارها مطلب وطني ...شريطة أن تكون تحت عمل مجلس إدارة موحد لمصرف ليبيا المركزي برئاسة محمد الشكري وبمتابعة وإشراف مجلس النواب السلطة التشريعية في ليبيا".

وطالب البيان بأن "يكون عمل اللجان الفنية بمعية شركة محاسبة ومراجعة معترف بها دوليا وان يكون عمل هذه اللجان محددا بوقت لتقديم تقريرها النهائي وعرضه من خلال وسائل الإعلام لتنوير الرأي العم المحلي بنتائجها".

ودعا البيان إلى "تضمين أعضاء من الأجهزة الرقابية الليبية كديوان المحاسبة والرقابة الإدارية وهيئة مكافحة الفساد من ضمن أعضاء اللجان لتمارس دورها الرقابي على مصروفات وإيرادات المركزي" متعهدا بتذليل أي صعوبات أو عراقيل أمام عمل اللجان.

جاء ذلك ردا على رسالة وجهها السراج إلى مجلس الأمن الدولي يطالبه فيها بتشكيل لجنة دولية فنية وبإشراف الأمم المتحدة وبالاستعانة بالمنظمات الدولية والمالية والاقتصادية المتخصصة، للقيام بمراجعة كافة الإيرادات والمصروفات وتعاملات مصرف ليبيا المركزي في طرابلس والمصرف المركزي في البيضاء.