كشف رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة محمد المبشر عن موقفه من قيام محامي مصري برفع دعوى قضائية يدعي فيها أن واحة الجغبوب تابعة لبلاده.

وقال المبشر في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية "لقد اشتقنا للمصريين، مصر أم الدنيا" مضيفا "من منا لا يعرف دور أهلنا في مصر في كل مناحي الحياة في ليبيا من مشاريع البناء الخاصة والعامة طيلة العقود الماضية ودور المعلمين المصريين في القرن الماضي في تشكيل الفكر والمنهج التعليمي عند الليبيين".

وأردف "من منا لم يتأثربالكتاب ويستمتع بالقراءة لهم ويشكلوا جزء من ثقافته مثل طه حسين، وأنيس منصور، ونجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وتوفيق الحكيم ويحي حقي، واحسان عبدالفدوس، وزكي نجيب، وعباس محمود العقاد".

وتابع "كانت مصر تعني للجميع الحضارة والتعليم الديني والدنيوي وكان ما يصيب مصر هم ولا غم إلا كان الحزن والضيق يعم الليبيين البسطاء" مستشهدا "بالعدوان الثلاثي ونكسة 67 وزلزال القاهرة".

وشدد المبشر على أن الليبيين ما شهدوا من مصر إلا الدعم الدائم" قائلا إنهم هربوا إليها من جور الايطاليين وحتى من ظلمهم لبعض مضيفا "عندما سمعت اليوم شخص يتكلم باللهجة المصرية في طرابلس انتابني شعور فرح ممزوج بالكثير من الحزن"، قائلا كم نحن بحاجة لأهلنا في مصر وكم باعدتهم علينا مشاكل السياسة وخلافات الوطن.

وأردف "لا يمكن أن أتخيل أن أهلنا في مصر يظلمون ليبيا بدعوة رجل يبحث عن الشهرة بقضية واحة لا تقدم لمصر مجدا ولا تنزع منها ثروة" في إشارة إلى القضية التي رفعها محامي مصري والتي يدعي فيها تبعية واحة الجغبوب لبلاده.

وأردف: "نحن نرى أن يكون التوجه والتفكير كيف نصنع الاستقرار والأمن من اجل مواجهة سيطرة شمال البحر على جنوبه اقتصاديا وتنمويا، كيف نبني تكاملاً اقتصاديا وسياسيا يضمن لشعوبنا مستقبل أكثر رخاءً وسلام، وكيف نرجع للساحل الجنوبي للمتوسط مكانته وان يكون شريكا للعالم في التنمية الإنسانية، وكيف نواجه مد جنوب الصحراء وزحف رمال الهجرة المصطنعة" .

وتابع المبشر: "يجب أن لا نشغل أنفسنا بخلافات بينيه يغذيها الجهل بمقتضيات المستقبل ومحاولة زرع عدم الثقه والفتنه في بعضنا وفي أنفسنا" وختم بالقول "اشتقنا لأهلنا في مصر" .