أعلن الجيش التشادي اليوم الأحد إلقاء القبض على العديد من المتمردين ، من بينهم نائب رئيس أركان اتحاد قوى المقاومة (UFR) ، عثمان تيغان نيغي ، وحسين محمد، المتحدث باسم الحركة.

ونقل موقع "Alwihda Info" الناطق بالفرنسية والمختص في الشؤون الأفريقية عن رئاسة أركان الجيش التشادي قولها أنّ عمليّة القبض تمت على بعد 15 كيلومترًا من بلدة باو من قبل الجيش من منطقة الدفاع أمدجراس رقم 8 ، خلال عمليات للجيش التشادي في شرق إينيدي قائلة "رصدت المجموعة وحاصرت واستسلمت بدون مقاومة".

وقالت وزارة الدفاع إن خمسة مقاتلين أسرى هم من الجنسية السودانية. مشيرة إلى أن قوات الدفاع والأمن إستعادت العديد من الأسلحة ، وألغام الذخيرة ، والمضادات للطائرات، والمركبات التي تحمل أسلحة ثقيلة ، وعربة مدرعة.

وقال عثمان تيغين نائب رئيس أركان اتحاد قوى المقاومة، أمام وزير الدفاع داود يايا ابراهيم ورئيس أركان الجيش طاهر إيردا أن "الجيش الحكومي قوي." ومن جانبها ، اعتذر المتحدث باسم الحركة للشعب التشادي ووعد "بخدمة تنمية تشاد". 

وقال الوزير "من يترك ليبيا قادما مع ترسانة، هل هذه طريقة يأتي بها للتنمية؟ يجب أن يكون متاحا للعدالة بسبب أفعاله". 

هذا ويشار إلى إتحاد قوى المقاومة فصيل تشادي معارض مسلّح يتخذ من ليبيا مركزا لتدريب عناصره، بينما يقيم زعيمه تيمان إرديمي في الدوحة.

ويتزامن هذا مع العملية العسكرية التي أطلقها الجيش الليبي جنوب البلاد لطرد الجماعات الأجنبية المسلحة التي تسيطر على المدن وتمارس الأعمال الإجرامية والإرهابية.