تعقد نيسان بعد ظهر غد الثلاثاء اجتماع مجلس إدارتها، لتعيين رئيس جديد لمجموعة السيارات اليابانية بدل كارلوس غصن بناءً على اقتراح من حليفتها الفرنسية رينو، على ما أفادت به الصحف اليابانية اليوم الإثنين.

ومن المتوقع اختيار رئيس مجلس إدارة رينو الجديد جان دومينيك سينار في مكان كارلوس غصن الموقوف في اليابان منذ نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، على أن يدخل تعيينه حيز التنفيذ بعد موافقة المساهمين في جمعية عامة استثنائية تعقد في أبريل (نيسان) المقبل.

وسيصوت المساهمون أيضاً على إقالة غصن ومساعده غريغ كيلي، الذين أُقيلا من منصبيهما لدى نيسان بعد توقيفهما في 19 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي في طوكيو، للاشتباه في ارتكابهما مخالفات مالية، غير أنهما احتفظا بمنصبيها في مجلس إدارة المجموعة حتى توافق الجمعية العامة على عزلهما.

وأبدى الرئيس التنفيذي الحالي لنيسان هيروتو سايكاوا استعداده لتعيين سينار في مؤتمر صحافي عقده أخيراً وقال عنه إنه "رجل يمكن الحوار معه".

وتوترت العلاقات بين نيسان والمساهم الرئيسي فيها رينو، منذ توقيف كارلوس غصن إثر تحقيق داخلي للشركة اليابانية ونقلت عناصره إلى القضاء، متهمةً رجل الأعمال الفرنسي البرازيلي اللبناني بارتكاب تجاوزات خطيرة.

وندد غصن في مقابلة أجراها الخميس الماضي بـ"فخ" نصب له، مؤكداً أنه ضحية "خيانة" من المجموعة اليابانية التي اتهما بالسعي للتصدي لمشروع كان يعمل عليه لدمج شركات التحالف الثلاثي نيسان، ورينو، وميتسوبيشي موتورز.