أعرب مشجعون ومحللون رياضيون عن إحباطهم من الطريقة التي خرج بها المنتخب النيجيري لكرة القدم من بطولة كأس العالم في البرازيل إثر الخسارة اليوم الإثنين أمام المنتخب الفرنسي بنتيجة 0 – 2، رغم سيطرة المنتخب النيجيري على مجريات اللعب  في أغلب فترات المباراة.

وقال المحلل الكروي، تارا اريث تيودويني، في تصريحات لوكالة الأناضول: "كان بإمكان منتخب النسور (لقب المنتخب النيجيري) الفوز بهذه المباراة (في دور الـ16) إذا كانت هناك روح الفريق والإصرار، فالجانب الفرنسي كان عاديا جدا".

ومضى تيودويني قائلا: "نحتاج لتعلم درس كبير من هذه الخسارة، فالفريق الفرنسي كان يناضل، ولكن النسور لم يكن لديهم إرادة للفوز".

وتعكس تصريحات تيودويني  غضبا واسع النطاق من المنتخب النيجيري، لاسيما وأن المباراة سبقها ما يسميه مشجعو المنتخب "أنشطة غير وطنية" في معسكر الفريق، مثل رفض اللاعبين التدريب بسبب عدم الحصول على مستحقاتهم المالية.

وأعرب ديلي مومودو، وهو ناشر صحف، عن اعتقاده بأن الفريق النيجيري خسر بسبب الفرص الضائعة.

وقال مومودو، لوكالة الأناضول، إن الدرس المستفاد من هذه المباراة هو ألا تحول عينيك عن الكرة قبل صفارة النهاية، والدرس الثاني هو ألا تضيع الفرصة للتهديف طالما أن هناك فرصة.

وعقب المباراة ساد الهدوء الشوارع النيجيرية على غير المعتاد، ووجه المشجعون النيجيريون اللوم لضعف خط الوسط والدفاع الذي يسهل اختراقه، بينما  أشادوا بالحارس فينسنت انياما الذي أنقذ مرماه العديد من الفرص الخطيرة خلال المباراة.

وبينما كان يسير بعيدا عن مركز لعرض المباراة، قال عبدول شولا، وهو مشجع كروي، لوكالة الأناضول: "خسرت نيجيريا عندما خرج أوجيني أونازي من المباراة جراء الإصابة، لقد انهار خط الوسط في فريقنا في هذه اللحظة؛ لأن مايكل أوبي لم يكن في المباراة رغم أنه كان يرتدي القميص رقم 10".

هو الآخر، قال جافيت أوموجوا، وهو مشجع، لوكالة الأناضول: "خسر الفريق جانبه الهجومي بإصابة أونازي.. لم تسيطر فرنسا على المباراة إلا بعد إصابة أونازي".

أما يمي ابانيكاندا، وهو لاعب كرة قدم في فريق "نامو" المحلي، فقال إن "التحكيم كان ضعيفا جدا، وعلى الرغم من أن فريقنا أتيحت له الفرصة لهزيمة الفرنسيين إلا أنه أضاع الفرصة".

ومضى قائلا: "لا أعرف سبب التحيز وعدم منح الحكم بطاقة حمراء للاعب الفرنسي بليز ماتودي لتدخله الخشن مع اللاعب أونازي".

وتابع أن "الخطأ الذي ارتكبه اللاعب الفرنسي باتريس ايفرا بحق أوسازي اودموينجي كان يستوجب ركلة جزاء وبطاقة صفراء لكن الحكم تجاهله، كما ألغى ظلما هدفا" للمنتخب النيجيري.

ودعا ابانيكاندا إلى الإبقاء على المدرب ستيفن كيشي الذي اعتبر أنه "اكتسب مكانه بوضوح".

وتأهلت فرنسا بفوزها على نيجيريا إلى دور ربع النهائي (دور الثمانية) في مونديال البرازيل، وستواجه الفائز من مباراة ألمانيا والجزائر.