أعلن مساء اليوم الثلاثاء عن أسماء الفائزين بالدورة الـ 36 لجائزة الملك فيصل العالمية بحضور الأمير حالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية.

هذا وقد أعلن الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله العثيمين أسماء الفائزين بالجائزة بفروعها الخمسـة وذلك ضمن سلسلة من الجلسات امتدت من يوم الأحد الماضي  إلى يوم الثلاثاء الثالث عشر من الشهر نفسه حيث تم منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لفضيلة الشيخ الدكتور أحمد أبو بكر ليمو، النيجيري الجنسية؛ رئيس مجلس أمناء مكتب هيئة الإغاثة الإسلامية في نيجيريا, لما يتمتع به الشيخ أحمد بشخصية علمية رصينة مع تَمسُّك أصيل بالإسلام ، وهو عضو في كثير من المنظمات الإسلامية العالمية وللشيخ جهود تعليمية ودعوية وتطويرية كبيرة تمثَّلت في إلقاء مئات المحاضرات والدروس والندوات والدورات وقد ألَّف عدداً من الكتب الإسلامية والمراجع المدرسية التي سدت جزءً كبيراً من حاجة المجتمع النيجيري بالذات.

فيما قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل  منح الجائزة وموضوعها: (التراث الحضاري لمكة المكرمة) للدكتور عبد الوهاب بن إبراهيم أبو سليمان (السعودي الجنسية)، عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية.

ومنحت اللجنة الدكتور عبدالله ابراهيم علاوي البوصباح جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب عن مو ضوع (الدراسات التي تناولت الرواية العربية الحديثة) وقَرَّرت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للطب منح وموضوعها (التشخيص غير التدخلي في أمراض الأجنة)، إلى البروفيسور يوك منج دنس لو Yuk Ming Dennis Lo (الصيني - البريطاني الجنسية)، مدير معهد لي كاشنج للعلوم الصحية ورئيس قسم علم الأمراض الكيميائية.

هذا وقد قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم منحَ الجائزة وموضوعها (الرياضيات) إلى البروفيسور جيرد فولتينجز Gerd Faltings - الألماني الجنسية، مدير معهد ماكس بلانك للرياضيات في بون.

ويعرف البروفيسور فولتينجز بمساهماته الرائدة في الهندسة الجبرية و نظرية الأعداد وتجمع أعماله بين الإبداع والرؤية والقوة التقنية.