وجه عدد من أعضاء مجلس النواب رسالة شديدة اللهجة للسلطات الايطالية تطالبها بالالتزام باتفاقياتها المبرمة مع ليبيا محذرة إياها من استغلال الوضع السياسي الهش في ليبيا.

وقال النواب في بيان تلقت بوابة إفريقيا الإخبارية نسخة منه "تابعنا باهتمام خلال الأيام الماضية الزيارات المكوكية التي قام بها عددا من الوزراء في الحكومة الايطالية إلى طرابلس" مضيفا "تعلم ايطاليا قبل غيرها أن حكومة طرابلس ليست مؤهلة لإبرام اتفاقيات دولية أو التصديق عليها حيث تفتقد للشرعية التي لم يمنحها لها مجلس نواب الشعب المنتخب من كل الليبيين".

وأضاف البيان "ان مجلس النواب يذكر الحكومة الايطالية بأن مشاكل مثل الهجرة غير الشرعية لا يتم بهذه الطريقة والتي تحرف بها الاتفاقيات حيث أن اتفاقية 2008 التي أبرمت بين ليبيا وايطاليا والتي تعهدت من خلالها ايطاليا بمنح خمسة مليارات لليبيا كتعويض عن الحقبة الاستعمارية وليس مساهمة من ايطاليا في مكافحة الهجرة غير الشرعية".

وحذر البيان "الحكومة الايطالية من استغلال الوضع السياسي الهش في ليبيا من اجل تحقيق أطماع لها مرجعية استعمارية والتي ينبذها الشعب الايطالي قبل غيره من الشعوب الأخرى" منبها "بأن تحقيق نجاحات سياسية شخصية لن يتم على حساب ليبيا والتي لا ترضى أن تكون محل تضحية".

ودعا البيان "الحكومة الايطالية إلى احترام الاتفاقيات الدولية وخاصة التي تم التوقيع عليها وان يتم التعامل مع ليبيا كدولة ذات سيادة والعضو في الأمم المتحدة ووفق القوانين الدولية". وأكد البيان انه "يبلغ ايطاليا بعد الاعتراف بأي اتفاقيات تتم مع ما يسمى بحكومة الوفاق الوطني في طرابلس".