أدانت النقابة الوطنية للصحفيين "اعتداءات عنيفة طالت صحفيين" في شارع الحبيب بورقيبة بتونس مساء اليوم الأربعاء، أثناء تغطية تحرّك إحتجاجي.

و أوضحت النقابة في بيان لها ''اعتدت مساء اليوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021 قوات الأمن بالزي الرسمي بالعنف على الصحفيين خلال تغطيتهم للتحرك الاحتجاجي لحركة ماناش مسلمين/ات للمطالبة بكشف حقيقة الاغتيالات السياسية.''

وقد تعرض الصحفيون للدفع خلال تفرق قوات الأمن للمحتجين رغم استظهارهم بطاقاتهم المهنية وارتدائهم لصدرياتهم المميزة لهم وقد طالت الإعتداءات عددا كبير من الصحفين والمصورين ، حسب نصّ البيان.

وقالت النقابة إنّ أعوان الأمن تعمّدوا منع الصحفيين من العمل والاعتداءات عليهم خلال تاديتهم لعملهم. معتبرة أنّ ما تمّ تسجيله من اعتداءات يمثّل "تراجعا خطيرا في التعاطي الأمني مع الصحفيين الميدانيين خلال تغطيتهم للحركات الاحتجاجية ومؤشرا خطيرا لانتكاسة في مسار الصحفيين نحو الحرية."


كما استنكرت ''عودة استعمال العنف الأمني ضد المحتجين السلميين بما يوحي بعودة أساليب النظام البائد ونظام الترويكا المعادي لحرية التعبير وحرية التجمهر.''

ودعت النقابة وزارة الداخلية الي فتح تحقيق في الاعتداءات التي طالت الصحفيين وتقديم ادانة علنية واضحة للاعتداءات التي طالت الصحفيين الميدانيين، مطالبة رئيس الجمهورية باتخاذ كل التدابير الكفيلة بحرية العمل الصحفي وحماية الصحفيين.