أدانت النقابة العامة للسادة الأشراف، الاعتداء الذي تعرضت له زاوية الشيخ جبريل الدوفاني العروسية بمدينة بنغازي منطقة رأس إعبيدة يوم الخميس 14/03/2019 وأدى إلى تدميرها والإطاحة بها.

ونوهت النقابة في بيان تحصلت بوابة أفريقيا الإخبارية على نسخة منه، بأن "الزوايا والطرق الصوفية قد تم فصلها عن الهيئة العامة للأوقاف وضمها إليها من قبل القيادة العامة للجيش الليبي بتاريخ 23/07/2018م وإنها لن تقف مكتوفة الأيدي حيال ما جرى للزاوية العروسية وستقوم بواجبها كاملا وستتصل بالأجهزة الأمنية للمطالبة بفتح ملف تحقيق بالخصوص، داعية جميع المنتسبين للطرق الصوفية إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء من يريد بث الحروب الطائفية في البلاد، ونناشد الجهات ذات الاختصاص بالقيام بواجبها تجاه الزاوية حتى لا يتكرر في مقار زوايا وأحباس أخرى".

وأكدت النقابة، على أن "مقار الزوايا الصوفية أحباس أهلية وأوقاف أهلية لا يجوز التصرف فيها بأي حال من الأحوال إلا من خلال أوقاف أهلها المحبس لهم "طبقا للقانون الليبي".

قائلة"إن مقار الزوايا العروسية محبسة لأوقاف الشيخ سيدي عبدالسلام بن سليم الأسمر الفيتوري بزليتن، وندعوا قبيلة أولاد الشيخ والفواتير باتخاذ كافة إجراءاتهم القانونية للحفاظ على الوقف الأسمري".