نقلت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي، أن إسبانيا والمغرب، توصلتا الى اتفاق حول نظام حدودي جديد لمراقبة الدخول والخروج على معبر تراخال الذي يفصل سبتة المحتلة عن التراب المغربي، سيبدأ العمل بنظام الدخول والخروج الآلي المسمى EES / Entry / Exit System في الأيام المقبلة.

وأضافت الوكالة الإخبارية، أن مندوبة الحكومة في سبتة المحتلة، سلفادورا ماتيوس، أعلن عن القرار بعد اجتماع مع وزير الدولة للأمن، رافائيل بيريز رويز ، لمعالجة الوضع على حدود سبتة ،ويتقرب إحداث بعض البنى التحتية وتركيب المعدات التقنية اللازمة لتنفيذ نظام الدخول والخروج المذكور عند معبر تاراخال الحدودي.

وأشار المصدر الى أنه سيتم تحديد هذه الإجراءات، من خلال تطبيق اللوائح والقرارات المعتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتنظيم معابر شنغن الحدودية.

وسيمكن النظام الجديد بحسب الوكالة من زيادة كفاءة أمن الحدود وعمليات مراقبة المسافرين، ومنع مرور الأشخاص الذين لا يستوفون شروط الدخول والذين يتجاوزون الفترة المصرح بها للإقامة، ومكافحة الاحتيال في استخدام وثائق السفر وكشف والتحقيق في الجرائم الإرهابية أو الجرائم الخطيرة الأخرى والسماح بالحصول على المعلومات في التحقيقات في هذه الفئة من الجرائم المتعلقة بالأشخاص الذين عبروا الحدود.